التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قائمة الدكتور عيسى مراح لأفضل 10 كتب للقراءة في صيف 2021


عن كثب:

في مبادرة لتشجيع القراءة في الصيف، بدأت مدونة عن كثب منذ أيام بنشر قوائم كتب مقترحة من طرف أساتذة ومثقفين وباحثين من مختلف التخصصات والاهتمامات. وبعد نشر القائمة الأولى الخاصة بالبروفيسور والمنظر الجزائري عبد الرحمن عزي، ونشر قائمة البروفيسور زواقة بدرالدين، وقائمة الدكتور هشام عبادة والدكتور باديس لونيس، ثم قائمة طالب الدكتور مزغيش عقبة ثم قائمة البروفيسور فضيل دليو وبعدها قائمة الصحفي بالتلفزيون الجزائري والناشط الثقافي والشاعر عبد العالي مزغيش.

حان الآن موعد نشر القائمة المقترحة من طرف الدكتور عيسى مراح؛ أستاذ الاتصال العمومي بجامعة عبد الرحمن ميرة – بجاية (الجزائر).

وتبدو على القائمة ثلاثة كتب كان قد شارك في تأليفها الدكتور عيسى نفسه، كما نلاحظ أيضا أن أغلب العناوين تلامس الاهتمامات البحثية للباحث وتتمحور حول تيمة الاتصال العمومي. اضافة إلى ذلك فإن القائمة تكشف أن باحثنا يقرأ باللغة الفرنسية بالأساس وهو بهذه القائمة يلفت الانتباه ليس فقط الى مجموعة العناوين المقترحة، ولكن وأيضا إلى موضوع مهم يُتبر من مواضيع الساعة. وهو الاتصال العمومي.

وفيما يلي القائمة المقترحة من

1-Catherine GhosnMohamed BendahanAïssa MerahCOMMUNICATION PUBLIQUE.

-------------------

2-Aïssa MerahVincent Meyer: COMMUNICATION PUBLIQUE ET TERRITORIALE AU MAGHREB


-------------------

3- Aïssa MerahMichèle Gellereau et Nabila Aldjia Bouchalaa : RECONFIGURATION DES EXPRESSIONS ET DES PRATIQUES CULTURELLES À L'ÈRE DU NUMÉRIQUE EN MÉDITERRANÉE


-------------------

4- Martial Pasquier : Communication des organisations publiques


-------------------

5- Elizabeth Gardère et Dominique Bessières : ACTION PUBLIQUE, COMMUNICATION ET MANAGEMENT


-------------------

6- DE DOMINIQUE MARCHETTI : Quand la santé devient médiatique


-------------------

7- Hélène Romeyer : La santé dans l'espace public.


-------------------

8- Solange Tremblay , Nicole D'Almeida , Thierry Libaert : Développement durable - Une communication qui se démarque


-------------------

9- Bernard Motulsky , Jean Bernard Guindon , Flore Tanguay-Hébert : Communication des risques météorologiques et climatiques.


-------------------

10-Philippe ViallonElizabeth Gardere : Médias dits sociaux ou médias dissociants ?



ملاحظة: انقر على الصور لمزيد من التفاصيل عن الكتب 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).