" قراءة تحليلية للأحداث الإعلامية: بين الأحداث المنقولة والأحداث المصنوعة"، دراسة للباحث زهير كرور

نشر الباحث زهير كرور دراسة جديدة مهمة تحت عنوان: " قراءة تحليلية للأحداث الإعلامية: بين الأحداث المنقولة والأحداث المصنوعة". وذلك في العدد الرابع، المجلد 24 من مجلة المعيار الصادرة عن جامعة الامير عبد القادر بقسنطينة.

وعرض الباحث في هذه الورقة البحثية عناصر اشكالية ترتبط بشكل وثيق بموضوع الحدث الذي تنقله وسائل الاعلام وذلك من خلال وضعه في سياق تاريخي وإعلامي ضروري لفهم جيد لمفهوم الحدث الاعلامي.

وحاول رسم بعض السمات المميزة للحدث، بناءً على تحليله من مختلف التخصصات العلمية. وقد أتاح له ذلك تحديد الفكرة المركزية التي مفادها أن الحدث ليس حقيقة واقعة مجردة على نحو ما، بل هو حقيقة ذات دلالة خاصة. علاوة على ذلك، في المجتمعات المعاصرة، لا يمكن فصل هذا الحدث عن التغطية والمعالجة الإعلامية، لأنه من خلال الأخبار التي تصل إلينا بداية، هي التي تسمح له أن يكون معروفا، ويتم تحديدها بشكل جماعي كحدث، وبذلك صبح من الصعوبة فصل الأحداث عن أساليب التغطية الإعلامية، من خلال عناصر تزيد من احتمال تسجيل بعض الأحداث كأخبار قابلة للإذاعة باعتبارها تجمع ما بين متطلبات المؤسسة الإعلامية والقيم الصحفية المتعارف عليها.

وتعتبر هذه الدراسة النظرية على درجة كبيرة من الاهمية، وتعتبر إضافة مهمة للمكتبة العربية في ظل نقص الاهتمام بهذه المواضيع ومن ثم ندرة الدراسات المهتمة بها في سياقنا العربي والجزائري خاصة.

يمكن تحميل الدراسة كاملة ، بالنقر هنا


تعليقات

إرسال تعليق