الإجابة النموذجية على أسئلة الامتحان الأول في مقياس "الإعلان" جانفي 2013


الجواب الأول: (6 ن)
1-   صح
2-   صح
3-   خطأ
4-   صح
5-   خطأ
6-   خطأ

الجواب الثاني: (6 ن)
عند تحليل القول، يجب التطرق إلى النقاط الآتية:
- مفهوم العلامة التجارية ومكوناتها، وشروطها.
- الفرق بينها وبين الشعار والعنوان.
- العلامة التجارية كشرط رئيسي يميز الإعلان عن النشاطات الاتصالية الأخرى.
- مغزاها الرئيسي في تمييز المُنتِج والمنتَج.
- العلاقة الجدلية بين العلامة التجارية والمنتجات.
-  قيمة العلامة التجارية، وآثارها.
مع إعطاء أمثلة واقعية
الجواب الثالث: (8 ن)
1-نوع الإعلان حسب دورة حياة المنتج: إعلان إخباري، لأنه في مقام إعطاء خبر للجمهور المستهدف وهو حصول رونو (CLIO) على جائزة عجلة القيادة الذهبية 2012م.
2-الإجابة عن السؤال كيف في الدائرة الذهبية:
- العنوان: مصممونا ليسوا من الرجال الذين يجدون صعوبة في وصف شعورهم.
وهو عنوان إخباري من حيث الصياغة اللغوية، مثير للشعور من حيث وظيفته.
- التعبير عن الفكرة:
استخدمت صورة السيارة دون أي إضافات أو ديكور.
النص الإعلاني كان مقتضبا ومركزا على خبر الحصول على الجائزة.
-الشعار: 
 CHANGEONS DE VIE..CHANGEONS L’AUTOMOBILE
تمت صياغته حسب اتجاه: الإيحاء باستخدام السلعة.
- الألوان: أُستخدِم اللون الأحمر بشكل رئيسي وهو لون العاطفة الجياشة، ويتناسق مع العنوان الذي يهدف إلى إثارة العاطفة والشعور والإحساس بتميز المؤسسة ومنتجاتها.
 - العلامة التجارية:
 3-الوظائف الإيديولوجية للإعلان:
- استخدام اللغة الفرنسية في الرسالة الإعلانية إلى جانب اللغة العربية،  وفي أحد أهم العناصر الإعلانية التي يفترض فيها تلخيص اتجاهات المؤسسة ويعرف بتأثيراته اللاشعورية على المتلقي وهو "الشعار" يؤشر على الرغبة في التعبير عن إيديولوجية ما. وهي هنا الايدولوجيا الفرانكفونية.
- المعنى الذي يحمله العنوان من أن فلسفة المؤسسة تقوم على أساس الحرية والتحرر والانطلاق.
- المعنى الذي يحمله الشعار من ربط تغيير مسار الحياة بتغيير سيارة، أي ربط تغيير المعنوي والروحي بالمادي. 
                                                                      وفقكم الله
                                                                      أ. باديس لونيس