التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإجابة النموذجية على أسئلة الامتحان الأول في مقياس "الإعلان" جانفي 2013


الجواب الأول: (6 ن)
1-   صح
2-   صح
3-   خطأ
4-   صح
5-   خطأ
6-   خطأ

الجواب الثاني: (6 ن)
عند تحليل القول، يجب التطرق إلى النقاط الآتية:
- مفهوم العلامة التجارية ومكوناتها، وشروطها.
- الفرق بينها وبين الشعار والعنوان.
- العلامة التجارية كشرط رئيسي يميز الإعلان عن النشاطات الاتصالية الأخرى.
- مغزاها الرئيسي في تمييز المُنتِج والمنتَج.
- العلاقة الجدلية بين العلامة التجارية والمنتجات.
-  قيمة العلامة التجارية، وآثارها.
مع إعطاء أمثلة واقعية
الجواب الثالث: (8 ن)
1-نوع الإعلان حسب دورة حياة المنتج: إعلان إخباري، لأنه في مقام إعطاء خبر للجمهور المستهدف وهو حصول رونو (CLIO) على جائزة عجلة القيادة الذهبية 2012م.
2-الإجابة عن السؤال كيف في الدائرة الذهبية:
- العنوان: مصممونا ليسوا من الرجال الذين يجدون صعوبة في وصف شعورهم.
وهو عنوان إخباري من حيث الصياغة اللغوية، مثير للشعور من حيث وظيفته.
- التعبير عن الفكرة:
استخدمت صورة السيارة دون أي إضافات أو ديكور.
النص الإعلاني كان مقتضبا ومركزا على خبر الحصول على الجائزة.
-الشعار: 
 CHANGEONS DE VIE..CHANGEONS L’AUTOMOBILE
تمت صياغته حسب اتجاه: الإيحاء باستخدام السلعة.
- الألوان: أُستخدِم اللون الأحمر بشكل رئيسي وهو لون العاطفة الجياشة، ويتناسق مع العنوان الذي يهدف إلى إثارة العاطفة والشعور والإحساس بتميز المؤسسة ومنتجاتها.
 - العلامة التجارية:
 3-الوظائف الإيديولوجية للإعلان:
- استخدام اللغة الفرنسية في الرسالة الإعلانية إلى جانب اللغة العربية،  وفي أحد أهم العناصر الإعلانية التي يفترض فيها تلخيص اتجاهات المؤسسة ويعرف بتأثيراته اللاشعورية على المتلقي وهو "الشعار" يؤشر على الرغبة في التعبير عن إيديولوجية ما. وهي هنا الايدولوجيا الفرانكفونية.
- المعنى الذي يحمله العنوان من أن فلسفة المؤسسة تقوم على أساس الحرية والتحرر والانطلاق.
- المعنى الذي يحمله الشعار من ربط تغيير مسار الحياة بتغيير سيارة، أي ربط تغيير المعنوي والروحي بالمادي. 
                                                                      وفقكم الله
                                                                      أ. باديس لونيس

تعليقات

  1. لم افهم شيء واحد كيف يمكن لنا ان نجيب على السؤال كيف والاعلان أبيض واسود أستاذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  2. يمكنك الاجابة عن كل العناصر، اما عن اللون فقد مررت بالحجرات جميعا واأريتكم النسخة الاصلية للإعلان، بل وركز ان اللون المستخدم هو الاحمر.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).