التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الثاني في مقياس الإعلان

السؤال الأول/ أجب بـ: صح أو خطأ على ما يلي (ملاحظة: إجابة خاطئة= -1):

1- من مزايا المجلة كوسيلة إعلانية أنها تتيح نشر كل أنواع الإعلانات.

2- نقصد بإعلان شراك الفأر، الإعلان الذي ينقلك إلى موقع آخر عندما تحاول إغلاقه.

3- الجمهور الفعلي للمؤسسة هو الجمهور الذي يستهدفه المعلن من مجموع المتابعين لإعلانه.

4- تعتبر المرونة من أهم مزايا التلفزيون كوسيلة إعلانية.

5- يشترك كل من النظام اللبرالي والاشتراكي في خاصية الاحتكار

6- عندما يكون المعلن في وضعية الأرض السهلة فهذا يعني أن منافسه في وضعية الأرض الصعبة.

7- يختلف نموذج (AIDA) ونموذج (كاتز وزملائه) في تركيز الأول على الرسالة والثاني على الأثر.

8- تعتبر العملية الإعلانية ناجحة حسب نموذج روجرز، عندما يقتني المستهلك المنتج المعلن عنه.

9- عندما يكون المعلن بصدد طرح منتج جديد فإن طريقة التأثير المناسبة هي التصاعدية

10- عندما يستخدم المعلن إستراتيجية النفق، فإن عليه اختيار طريقة التأثير التنازلي.

السؤال الثاني/ اربط بسهم بين الوضعية التي قد يجد فيها المعلن نفسه، والإستراتيجية المناسبة:

- الأرض السهلة - إستراتيجية وسط النهر.

- الأرض الضيقة - إستراتيجية الصدى.

- الأرض المتقاطعة الطرق - إستراتيجية الستار الدخاني.

السؤال الثالث/ يدور النقاش في الغرب حول سقوط الإعلان في مقابل صعود العلاقات العامة، ما جعل المعلنين يبحثون عن سبل العودة به إلى الواجهة، كيف يكون له ذلك؟

السؤال الرابع/ يقول بيتر دريكير: "إن الأفكار تشبه إلى حد ما الأطفال الرضع حيث أنهم يولدون صغارا وغير ناضجين وبدون شكل محدد"، اشرح هذا القول.

تعليقات

  1. الامتحان كان صعب,ونرجوا منك عدم احتساب -1 للسؤال الخاطىء وتركها 0

    ردحذف
  2. ونرجوا منك عدم احتساب -1 للسؤال الخاطىء وتركها 0

    ردحذف
  3. controle tres tres déficile je suis sou le choc !!!!!!

    ردحذف
  4. الخطا يعني ناقص واحد وبالتالي فالطالب قد يترددفي الاجابة حتي لوكانت اجابة صحيحة،
    مع تشكراتنا يا استاذ

    ردحذف
  5. مادا عسايا اقول عنك و فيك يا وريث العقاد في اسلوبك السهل الممتنع

    ردحذف
  6. هذا هو الإمتحان ساعة ساهل ساعة واعر ، على واحد ساهل وعلى واحد أخر واعر، نتمناو ربي يكون معنا.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).