الامتحان الثاني في مقياس الإعلان

السؤال الأول/ أجب بـ: صح أو خطأ على ما يلي (ملاحظة: إجابة خاطئة= -1):

1- من مزايا المجلة كوسيلة إعلانية أنها تتيح نشر كل أنواع الإعلانات.

2- نقصد بإعلان شراك الفأر، الإعلان الذي ينقلك إلى موقع آخر عندما تحاول إغلاقه.

3- الجمهور الفعلي للمؤسسة هو الجمهور الذي يستهدفه المعلن من مجموع المتابعين لإعلانه.

4- تعتبر المرونة من أهم مزايا التلفزيون كوسيلة إعلانية.

5- يشترك كل من النظام اللبرالي والاشتراكي في خاصية الاحتكار

6- عندما يكون المعلن في وضعية الأرض السهلة فهذا يعني أن منافسه في وضعية الأرض الصعبة.

7- يختلف نموذج (AIDA) ونموذج (كاتز وزملائه) في تركيز الأول على الرسالة والثاني على الأثر.

8- تعتبر العملية الإعلانية ناجحة حسب نموذج روجرز، عندما يقتني المستهلك المنتج المعلن عنه.

9- عندما يكون المعلن بصدد طرح منتج جديد فإن طريقة التأثير المناسبة هي التصاعدية

10- عندما يستخدم المعلن إستراتيجية النفق، فإن عليه اختيار طريقة التأثير التنازلي.

السؤال الثاني/ اربط بسهم بين الوضعية التي قد يجد فيها المعلن نفسه، والإستراتيجية المناسبة:

- الأرض السهلة - إستراتيجية وسط النهر.

- الأرض الضيقة - إستراتيجية الصدى.

- الأرض المتقاطعة الطرق - إستراتيجية الستار الدخاني.

السؤال الثالث/ يدور النقاش في الغرب حول سقوط الإعلان في مقابل صعود العلاقات العامة، ما جعل المعلنين يبحثون عن سبل العودة به إلى الواجهة، كيف يكون له ذلك؟

السؤال الرابع/ يقول بيتر دريكير: "إن الأفكار تشبه إلى حد ما الأطفال الرضع حيث أنهم يولدون صغارا وغير ناضجين وبدون شكل محدد"، اشرح هذا القول.