التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موقع إلكتروني رائع ومفيد جدا للأطفال

-عن كثب:

في ظل نقص المحتوى الإلكتروني الناطق باللغة العربية الجاد الموجه إلى فئة الأطفال، يأتي موقع: Frontiers for Young Minds في نسخته العربية ليقدم محتوى على درجة عالية من الجودة والأهمية.

حيث يسعى إلى العمل كحلقة وصل بين العقول الشغوفة بالعلوم والخبراء والمعلومات التي من شأنها تحفيزهم على طرح أسئلة مستنيرة ومهمة حول العلوم الحقيقية الموجودة في حياتهم. ومن خلال العمل مباشرةً مع العلماء، يضمن أن يكون المحتوى الخاص به على أعلى مستوى من الجودة، ومن خلال العمل مباشرةً أيضًا مع الأطفال، فإن القائمين على المجلة يساعدون على تعزيز مهارات البحث والاستكشاف داخل الصفوف وخارجها وإشراك الجيل القادم من الأشخاص والعلماء في الحياة العلمية.

ولذلك فإن (Frontiers for Young Minds) تعتقد  -حسب رؤيتها- أن أفضل طريقة لتعريف الجمهور الأصغر سنًا بالاكتشافات العلمية المتطورة هي تمكين الصغار والعلماء للعمل معًا من تقديم مقالات دقيقة ومثيرة للاهتمام في نفس الوقت من حيث المحتوى، لهذا السبب تتم دعوة العلماء المتميزين للكتابة عن اكتشافاتهم المتطورة والحديثة بلغة سهلة على القراء الصغار، ومن ثم تتم إتاحة الفرصة للصغار - بمساعدة مرشدي العلوم - لتقديم ملاحظات وتوضيحات للمؤلفين حول كيفية تحسين المقالات على أفضل وجه قبل النشر.

ونتيجة لذلك، تقدم Frontiers for Young Minds مجموعة من المقالات العلمية المتاحة مجانًا التي يكتبها نخبة من العلماء المتميزين ويراجعها الصغار حتى تخرج بشكل يناسب القراء الصغار. حتى قبل نشر أول 50 مقالة، تم الاعتراف بجودة مقالات موقع Frontiers for Young Minds واعتباره واحد من أفضل المواقع الإلكترونية المخصصة للأطفال من جانب جمعية المكتبات الأمريكية لعام 2014.

الموقع يصدر بثلاث لغات هي الانجليزية، العبرية والعربية، هذه النسخة الاخيرة ترعاه جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

أرقام دالة حول المجلة:

-        620: عدد مرشدي العلوم في المجلة.

-        3400: عدد المراجعين الصغار.

-        110: عدد المحررين العلميين

-        1750: عدد المؤلفين

-        55: عدد الدول التي ينتمي إليها المحررون.

-        6: عدد التخصصات التي تغطيها المجلة؛ تتمثل في:

-      * الأرض ومواردها

-      *التنوع الحيوي

-      * الرياضيات

-      *الصحة

-      *علم الأعصاب وعلم النفس

-     *علم الفلك وعلم الفضاء

يمكن زيارة الموقع الذي ترعاه جامعة  بالنقرهنا



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).