التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أكسيولوجية البرامج الإلكترونية في تحديث منهجية علوم الإعلام والاتصال؛ دراسة حالة لبرنامج Tropes 8.4

نشر الباحث الجزائري هشام بطاهر دراسة جديدة تحت عنوان: "أكسيولوجية البرامج الإلكترونية في تحديث منهجية علوم الإعلام والاتصال؛ دراسة حالة لبرنامج Tropes 8.4"، وذلك في العدد 42 من مجلة الباحث الإعلامي، التي تصدرها جامعة بغداد.
وتسعى الدراسة حسب الباحث إلى إبراز الفائدة العلمية التي تقدمها البرامج الإلكترونية المنهجية الحديثة الخاصة بمختلف طرائق البحث العلمي، مع تحديد الدور العلمي الإيجابي الذي تؤديه هذه البرامج في تحديث منهجيات التفكير العلمي ومنطقه، لاسيما مع التطور السريع الذي تشهده العلوم ومناهجها، وتعود أسباب الدراسة إلى كشف العلاقة التي تربط هذه البرامج بدقة النتائج العلمية، حيث تتمثل أهمية الدراسة في تقديم آليات تطبيقية من أجل إبراز الإسقاط العلمي للبرامج الإلكترونية في مختلف خطوات البحث العلمي. وتم استخدام دراسة حالة لبرنامج تروبس صيغة 8.4 الذي يقوم بتحليل النصوص الدلالية المكتوبة والصوتية والبصرية وتقديم مجموعة من النتائج الإحصائيات التي تسهل صعوبات البحث المنهجي أمام الباحث، حيث يتم اختبار هذا البرنامج على مجموعة من الدراسات لإظهار أكسيولوجيته.
ولتحميل الدراسة يُرجى النقر هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).