هذا هو ترتيب افضل جامعة جزائرية في التصنيف العالمي للجامعات

احتلت جامعة سيدي بلعباس "جيلالي اليابس" المرتبة 2341 عالميا و الـ 42 عربيا، حسب التصنيف العالمي للجامعات حسب موقع "ويبمتريكس" لـ 2017، لتكون بذلك في مقدمة تصنيف الجامعات الجزائرية.
وتتمثل المعايير المتبعة في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، على جودة الخدمات التعليمية والبحثية وكذا النشاطات التي تقوم بها الجامعات، ويظهر ذلك من خلال موقعها الالكتروني، حيث يستند أساسا على الأبحاث والتقارير والدراسات المنشورة إلكترونيا في موقع الجامعة.
وجاءت جامعة هارفارد الأمريكية في مقدمة التقرير النصف سنوي الذي أصدره المركز في شهر جويلية الماضي، كما احتلت الجامعات الأمريكية المراتب الـ 6 الأولى في التصنيف.
وعلى المستوى العربي افتكت السعودية المراتب الثلاثة الأولى، حيث جاءت جامعة الملك سعود في المرتبة (428 عالميا)، تليها جامعة الملك عبد العزيز(المرتبة 534) ثم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (المرتبة 632 عالميا) ، في حين احتلت جامعة سيدي بلعباس المركز 42 عربيا، كأحسن ترتيب من أصل 987 جامعة ومؤسسة تعليم عالي شملها التصنيف من مختلف أنحاء الوطن العربي، وجاءت جامعة هواري بومدين في المرتبة التي تليها.
وتذيلت الجامعات الجزائرية قائمة التصنيف العربي باحتلالها المراكز الـثلاثة الأخيرة، حيث صنفت المدرسة العليا للأستاذة بمستغانم في المركز 985 عربيا (27634 عالميا) وجامعة حسيبة بن بوعلي في الشلف 986 عربيا (27713 عالميا) وفي المرتبة الأخيرة، المدرسة العليا للأستاذة في بشار في المركز 987 عربيا (27764 عالميا).
وللإشارة فإن التنصيف قد شمل أكثر من 20 ألف جامعة حول العالم.