‘لا تذهب إلى الجزائر’.. عمل مصور يثبت العكس

‘لا تذهب إلى الجزائر’ هو عنوان شريط مصور لمخرج فرنسي، يلغي ويسقط الشعارات المتداولة عن الجزائر، وتقدم صورة سياحية سلبية عن هذا البلد.

موقع ‘لو بوان’ (lepoint)، تطرق إلى هذا العمل التسجيلي عبر مقال يحمل ذات العنوان ‘لا تذهب إلى الجزائر’، وكشف بأن المخرج الفرنسي بنجامان مارتيني Benjamin Martinie، المعروف بـ ‘تولت’ قضى أسبوعين في الجزائر، وعاد بفيديو صادم، يحطم الصورة السلبية، ويثبت جمال هذا البلد وكرم أهله.

وبعد سنة من نجاح شريطه ‘لا تذهب إلى إيران’، يعود تولت بهذا العمل، ونقل المصدر تصريحه حين قال “كنت دائما منجذبا للوجهات الممنوعة عن السواح، الناس في الجزائر عفويون”، واضاف الموقع بأن المخرج عاد بصورة راسخة، وانطلق في عمله المصور من فكرتين اثنتين هما ‘الجزائر لا تملك تاريخا”، الجزائري خطير”، ليتمكن لاحقا بعد زيارته، من اكتشاف تاريخا متجذر، وشعب مضياف، في هذا البلد المتوسطي.
المخرج تولت وصف للموقع، اكتشافه للمعمار الغربي في العاصمة الجزائر، والجو الذي يميز مدينة وهرا، وقال ‘في العاصمة الجزائر ينتابك انطباع وكأنك في مارسيليا’، وأضاف شعاران واجهتهما كثيرا هما ‘وان تو تري فيفا الجزائر، ومرحبا بك في الجزائر'”.

 المصدر: TSA