المركز العربي يطلق الموقع الإلكتروني لدورية "سياسات عربية"

أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات اليوم الاثنين الموافق 08 أيار / مايو 2017 الموقع الإلكتروني لمجلة سياسات عربية؛ وهي دورية محكّمة تصدر كل شهرين، وتعد واحدة من خمس مجلات يصدرها المركز. ويأتي إطلاق موقع المجلة في الذكرى الرابعة لصدورها؛ إذ صدر العدد الأول منها في آذار/ مارس 2013.
يوفِّر موقع سياسات عربية إمكانية تفاعل المتصفحين من خلال إرسال مساهماتهم إلى سكرتارية المجلة مباشرةً، وكذلك سهولة الحصول على المواد المنشورة عليه من خلال أدوات بحثية سهلة وبسيطة. يجدر التنويه إلى أن عدد الدراسات المنشورة في الموقع الإلكتروني للمجلة يبلغ نحو 200 دراسة، متاحة جميعها للقراءة والتنزيل، فضلًا عن أنّ جميع أعداد المجلة ستكون متاحةً للتنزيل من الموقع، باستثناء الأعداد الثلاثة الأخيرة التي ستتاح من كلٍ منها ثلاث دراسات مجانًا.

تختص المجلة بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتتناول السياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية والإقليمية والدولية، بما في ذلك دراسات الحالات والسياسات، وعمل النظم السياسية والسلوك السياسي للحكومات والقوى السياسية والاجتماعية والحزبية، وتدرس اتجاهات المجتمع المدني والمشاركة السياسية والاجتماعية.
توضح قواعد النشر ومعاييره في موقع المجلة المواصفات الشكلية والموضوعية للمواد التي تنشر فيها؛ إذ تشترط أن يكون البحث أصيلًا ومقدمًا للنشر بصفة خاصة للمجلة، وألّا يكون قد نُشر جزئيًا أو كليًّا في أيّ وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية، أو قُدّم في أحد المؤتمرات العلمية من غير المؤتمرات التي يعقدها المركز العربي، أو مُقدَّم للنشر إلى أيّ جهة أخرى. وتعتمد المجلة على قواعد السرية والموضوعية في عملية التحكيم، بالنسبة إلى الباحث والمحكّمين على حدّ سواء. وتُحيل هيئة تحرير المجلة كل بحثٍ قابل للتحكيم إلى محكّمين معتمديْن لديها من ذوي الخبرة والاختصاص الدقيق بموضوع البحث، لتقييمه وفق معايير محددة.
وقد نشرت المجلة طوال السنوات الأربع الماضية نحو 200 دراسة وورقة بحثية محكمة، وأكثر من 100 مراجعة وعرض كتاب، فضلًا عن باب "المؤشر العربي"، الذي يرصد اتجاهات الرأي العام العربي من مختلف القضايا السياسية الكبرى التي تواجهه، وكذا التوثيق الدوري لمحطات التحول الديمقراطي في الوطن العربي والوقائع الفلسطينية.