التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جامعة الشارقة تعلن عن تنظيم المؤتمر الدولي حول: أخلاقيات الإعلام وقوانينه في دول مجلس التعاون الخليجي

تنظم كلية الاتصال بجامعة الشارقة وبالتعاون مع مؤسسة الخليج للطباعة والنشر وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد ألقاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة رئيس جامعة الشارقة المؤتمر الدولي بعنوان: أخلاقيات الإعلام وقوانينه في دول مجلس التعاون الخليجي 27-28 أبريل 2016م.

الإشكالية:

يقوم الإعلام كمهنة على أسس أخلاقية وقانونية يتوجب على الإعلاميينالتحلي بها والالتزام بمضمونها. هذه الأسس تؤسس لمستوى مهني رفيع يجعل من الإعلام قوة دافعة لتطور المجتمعات وفق قيم الحق والعدل والتسامح والصدق والنزاهة والمسئولية واحترام الكرامة الإنسانية وقبول الآخر. هنا تكون الممارسة الإعلامية الصحيحة التي تتفاعل إيجابياً مع المحيط الثقافي وتحترم عادات المجتمعات وتقاليدهاوتسعى للحفاظ على تماسك مؤسساتها ونسق قيمها، إضافة إلى الحوار مع الآخر والتفاعل معه بالتي هي أحسن.
إن الممارسة الإعلامية الأخلاقية تساهم بفاعلية في بناء الدولة الحديثة وتمكن فئات المجتمع من التفاعل الإيجابي مع أركان الدولة في ظل التطورات المتنامية في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، وكذلك في ظل التناقضات والصراعات التي ظهرت في كثير من المجتمعات خلال السنوات القليلة الماضية.
ولأن دول الخليج العربي تتميز بمجموعة من الخصائص والسمات المشتركة في العادات والتقاليد والقيم، وأهمية موقعها في خريطة العلاقات التجارية والاقتصادية والإعلامية إقليميا ودوليا، يأتي هذا المؤتمر برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسميعضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة رئيس جامعة الشارقةب عنوان
"أخلاقيات الإعلام وقوانينه في دول الخليج العربي"
ليقدم رؤية لأسس الممارسة الإعلامية الأخلاقية في دول الخليج العربي، وآفاقها المستقبلية بما يخدم الإعلام المسئول القائم على المبادئ الأخلاقية الإنسانية في الممارسات الإعلامية المعاصرة، ويؤسس لميثاق شرف إعلامي يستمد مبادئه من القيم الإسلامية.


محاور المؤتمر
· مواثيق الشرف الأخلاقية.
· الضوابط الأخلاقية لمعالجة وسائل الإعلام للصراعات.
· وسائل الإعلام وبناء السلم المجتمعي.
· الخصوصية الفردية.
· الملكية الفكرية.
· جرائم الإنترنت.
· العنف في السينما والتلفزيون.
· جرائم السب والقذف
· أخلاقيات وسائل التواصل الاجتماعي
· دراسات حالة في:
o  الصحافة
o  الإذاعة والتلفزيون
o  العلاقات العامة
o  الإعلان
o  وسائل التواصل الاجتماعي
قواعد تقديم البحوث
·  تُقبل البحوث باللغة العربية أو الانجليزية، ويُقدم مع البحث ملخص بغير اللغة التي كتب بها في حدود 300 كلمة.
·  عدد صفحات البحث في حدود 30 صفحة بحجم A4  (5000 كلمة) (بنط 14 خط(Simplified Arabic
·  يُكتب اسم الباحث وعنوان بحثهوبيانات المؤتمر على غلاف مستقل.
·  الهوامش في المتن بأرقام متسلسلة، وتأتي بالقائمة في نهاية البحث
·  العناوينببنط أكبر عن المتن.
·  مقاس صفحة الكتابة "12 × 19 سم".
·  لاتُرد الأبحاث التي لا تقبل للنشر إلى أصحابها.
·   يشترط ألا يكون قد سبق نشر البحث في أي مكان آخر.
مواعيد مهمة
·   آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث هو الأحد29نوفمبر 2015.
·   آخر موعد لإعلام الباحثين بقبول ملخصات بحوثهم هو الأحد20ديسمبر 2015.
·   آخر موعد لاستلام البحوث كاملة هوالأحد21فبراير2016.
·   آخر موعد لإعلام الباحثين بقبول اللجنة العلمية لبحوثهم هو الأحد20مارس 2016.
·   يتسلم المشاركون شهادات مشاركة أو حضور.
·   يعقد المؤتمر لمدة يومين في الفترة من27-28 أبريل 2016 بكلية الاتصال جامعة الشارقة.
الـمــراســلات
· ترسل الملخصات والبحوث باسم رئيس اللجنة العلمية للمؤتمرعلى البريد الالكتروني:-
o   communication@sharjah.ac.ae
o   أو
o   aazi@sharjah.ac.ae

لجان المؤتمر
اللجنة العليا:
1.    أ. د. حميد مجول النعيمي مدير الجامعة
2.    د. صلاح طاهر           نائب مدير الجامعة لشئون المجتمع
3.    أ. ماجد الجروان          نائب مدير الجامعة لشئون العلاقات العامة والإعلام
4.    ا. د. عبد الرحمن عزي   عميد كلية الاتصال.

اللجنة العلمية:
1.    د. عبد الرحمن عزي     رئيس اللجنة
2.    د. عصام نصر           عضو
3.    د. خيرت عياد            عضو
4.    د. خالد جاويش           عضو
5.    د. خالد زعموم            عضو
6.    د. نصير بو علي         عضو
7.    أ. ثريا أحمد              أمين السر             

اللجنة التحضيرية:
1.    د. خيرت عياد            مقرر
2.    د. فوزية العلي           
3.    د. أحمد فاروق
4.    د. محمد شطاح
5.    د. احمد عمر
6.    د. شريفة سليمان
7.    أ. نادية القائد
8.    أ. حسام السعيد
9.    أ. وفدي عضمة
10.        أ. شهاب أحمد

اللجنة التنظيمية:
1.    د. خيرت عياد            رئيس قسم العلاقات العامة بكلية الاتصال
2.    أ. خالد الربوي            مدير إدارة العلاقات العامة بالجامعة
3.    أ. عبد الرحمن الهاشمي   مدير إدارة الخدمات
5.    أ. فاطمة السجواني               رئيس وحدة تنظيم وحدة المؤتمرات بالجامعة
6.    أ. لؤي المالح             مدير إدارة الصيانة بالجامعة

7.    أ. نورة الشامسي          مدير إدارة المشتريات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).