التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دورة تكوينية في مهارات المهنة الصحفية بعين تموشنت بمشاركة 11 ولاية

ينظم مركز نور الحكمة للتدريب والتطوير والتنمية البشرية وبالتعاون مع وكالة سمارت للاتصال دورة تكوينية بعين تموشنت يومي 11 و 12 من شهر سبتمبر الجاري.
وتجمع الدورة التي يشرف عليها المدرب منصور بن عطية، صحفيين، مراسلين صحفيين وطلبة الإعلام من ولايات عين تموشنت وهران تلمسان سيدي بلعباس معسكر غليزان مستغانم غرداية أدرار بشار والبيض.

الدورة تهدف إلى مساعدة الراغبين في الولوج إلى مهنة الصحافة عن طريق تقديم أساسيات العمل الصحفي كمهارات الكتابة الصحفية والتعامل مع المصادر والبحث عن الأخبار، كما تقدم للصحفيين الشباب وخريجي الجامعة حديثا تأهيلا سريعا لبدأ العمل مع المؤسسات الإعلامية أو إطلاق مشروع صحفي.
وتسمح الدورة أيضا للمتدربين بالتعرف على المهنة الصحفية ودور الصحفي في المجتمع ووظائف وسائل الإعلام والتعرف على الأخبار والمصادر ومهارات التعامل معها بالاعتماد خلال الدورة على تطبيقات مهنية كتصميم شبكة المصادر وتطبيق أجندة الأخبار وقاموس اللغة الصحفية.
الدورة الثانية بعد دورة مستغانم ستعقبها دورة أخرى مماثلة بمعسكر كما تعول وكالة سمارت للاتصال على تنظيم دورات متخصصة في مجال الإعلام والاتصال والصحافة وورشات في الكتابة الصحفية والتقديم التلفزيوني والمؤسسة الإعلامية المصغرة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).