فعاليات الندوة العلمية حول كيفية انجاز مذكرة تخرج في علوم الإعلام والاتصال

نظم قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة باتنة اليوم الاثنين، ندوة علمية حول كيفية انجاز مذكرة التخرج، وتعرض الأساتذة في مداخلاتهم إلى أهم النقاط التي تشغل حيز تفكير الطلبة واهتمامهم، حيث أشار الأستاذ رمزي جاب إلى الجوانب البيداغوجية لانجاز المذكرة، وكيفية احتساب نقطتها، بالإضافة إلى أهميتها ودور الطالب من خلالها، كما ركز على قضية السرقات العلمية التي تكاثرت بشكل ملفت للانتباه في الآونة الأخيرة. من جهته تناول الأستاذ باديس لونيس قضية استخدام النظريات العلمية كبراديغمات للاسترشاد بها عند انجاز مذكرة التخرج في مختلف المراحل التي يجتازها الطالب، شارحا في مداخلته الكيفية العلمية لتوظيف ا للنظريات.
أما الأستاذ إسماعيل شرقي فقد أشار إلى كيفية اختيار مشكلات البحث في علوم الإعلام وكيفية تحديدها منبها إلى الأخطاء المنهجية التي يقع فيها الطالب غالبا. بعد ذلك كان دور الأستاذ فدول محمد الذي تناول موضوع العينة والمعاينة شارحا الطرق العلمية الصحيحة للوصول إلى عينات علمية ممثلة ودقيقة، مركزا كذلك على الأخطاء الكثيرة التي لاحظها على مذكرات التخرج التي اشرف عليها وناقشها. الأستاذ سمير رحماني من جهته تناول الجانب الميداني من الدراسة بالمناقشة والتحليل مبديا ملاحظات منهجية مهمة في هذا الشأن.
في آخر الندوة فتح المجال أمام الطلبة للمناقشة والإثراء، لتختتم الندوة بدعوة إلى استحداث تقليد خاص بالقسم في مجال البحث العلمي عامة، وانجاز مذكرات التخرج خاصة.