ملخص الدرس الثالث: لمحة تاريخية عن تطور الإعلان

يمكن تتبع تطور النشاط الإعلاني عبر أهم محطاته من خلال المراحل التالية:
- مرحلة التماهي مع الاتصال.
- مرحلة المناداة.
- مرحلة استخدام الرموز.
- مرحلة الإعلان المكتوب.

- مرحلة الإعلان الصحفي.
- مرحلة الإعلان مدفوع الأجر.
- مرحلة الإعلان الجذاب.
- مرحلة الإعلان الحديث.
- مرحلة الإعلان التفاعلي.
أما العوامل التي أدت إلى تطور الإعلان فتتلخص أهمها في:
- الثورة الصناعية ومن ثمة ازدياد معدل التصنيع وارتفاع حجم الطاقة الإنتاجية؛ الأمر الذي جعل التوسع في المبيعات وتنشيط الأسواق ضرورة حتمية للتخلص من فائض الإنتاج.
- ظهور ظاهرة الأسواق الكبيرة التي تشمل أعدادا هائلة من المستهلكين، ما جعل الاستعانة بالإعلان حاجة ضرورية تسهل الوصول إليهم في ثواني معدودة.
- ارتفاع الدخل الوطني ومن ثمة الدخل الفردي، ما جعل الميل نحو الاستهلاك أعلى، وهو ما خلق لدى المنتجين رغبة في الحصول على حصة أكبر من هذا الطلب الفعال.
- الدراسات العلمية، والمدارس الفنية.
- التنافس الذي فرضه النظام الرأسمالي.
- ظهور وتطور وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصال.