كتاب: الإعلام وعصر العولمة والهيمنة الأمريكية


صدر حديثًا عن دار نهضة مصر للنشر، كتاب جديد بعنوان "الإعلام فى عصر العولمة والهيمنة الأمريكية.. كيف أصبحت أمريكا سيدة العالم فى مجال الإعلام"، للكاتبة سمر طاهر، ويقع الكتاب فى 215 صفحة من القطع الكبير، خمسة فصول. وتتناول الباحثة فى الفصل الأول التدفق الدولى للمعلومات والأخبار..المفاهيم وأهميتها، وجذور الصراع أو الجدل الدولى الدائر بين الدول النامية والمتقدمة، حول قضية الاختلال الإخبارى بين دول العالم، ومفهوم التدفق غير المتوازن للأنباء، ومفهوم التدفق الحر للمعلومات التى نادت به الدول المتقدمة.

أما في الفصل الثانى فتتناول الشكل الحالى لتدفق الأنباء الدولية، فى ظل عدد من المتغيرات على رأسها ظهور مصطلح العولمة كشكل من أشكال الهيمنة الأمريكية، ودور الولايات المتحدة كواضعة لأجندة الأخبار العالمية، واستراتيجيات الدعاية الأمريكية، والدور الإعلامى والدعائى للحكومة الأمريكية، ومفهوم "الفجوة الرقمية"

أما فى الفصل الثالث، فتستعرض الكاتبة أهم النظريات والنماذج العلمية التى تشرح عملية التدفق الإخبارى وتبادل الأنباء بين دول العالم، وكيف نفسر حركة تبادل الأخبار بين الدول بطريقة علمية؟ ومن ثم تتناول فى الفصل الرابع العوامل المؤثرة على تدفق الأنباء إلى وسائل الإعلام، وكيف تختار وسائل الإعلام حول العالم أخبارها؟ وفى الفصل الخامس والأخير، تتناول الباحثة مصادر الأنباء الدولية، ومن أين تأتى الأخبار؟

المصدر: شبكة فيكوس