التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسئلة الامتحان الأول في مقياس "الإعلان"

السؤال الأول/(6 نقاط):
اطرح الأسئلة المناسبة على الإجابات الآتية:
1- يكمن جوهر الفرق بين الإعلان وهذا النشاط في أن هذا الأخير لا يرافق المنتج في كل مراحل حياته.
2- كان ذلك في 1/ 2/ 1625م عن أحد الكتب.
3- يقسَّم الإعلان حسب هذا التصنيف إلى إعلان حول المنتِج، وإعلان حول المنتَج.

4- جودة المنتَج، الوفاء بالوعود، الخبرة.
5- رسالة الشهادة.
6- نعم، هو أهم سبب في ظهور الوكالات الإعلانية.
السؤال الثاني/(6نقاط):
تقول جوديت وليامسون: "إن الاتجاه الحديث في صناعة الإعلان لا يهدف إلى تعليم الجمهور كيف يستهلك المنتَج، بل يعلمه المعنى الذي يحمله هذا المنتج أو ذاك، ومن ثم فإن ما يحمله المنتَج من رمز ومعنى يكون أكثر أهمية من المنتج نفسه".
- اشرح هذه العبارة، مع إعطاء مثال على الأقل.
السؤال الثالث/ (8نقاط):
يقول الشاعر الزاهد مسكين الدارمي:
قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا صنعتِ بناسـك متعبــد
قد كـان شمّـر للصلاة ثيابــــه حتّى وقفتِ له بباب المسجـد
ردّي عليـه صلاتــه وصيامــه لا تقتليـه بحـق ديـن محمــد
- حلل هذا الإعلان؛
1- شارحا وظائفه.
2- مطبقا عليه الدائرة الذهبية للمزيج الإعلاني (باستثناء الإجابة عن السؤال كيف).
باديس لونيس
30/ 01/ 2011م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).