السؤال الأول/(6 نقاط):
اطرح الأسئلة المناسبة على الإجابات الآتية:
1- يكمن جوهر الفرق بين الإعلان وهذا النشاط في أن هذا الأخير لا يرافق المنتج في كل مراحل حياته.
2- كان ذلك في 1/ 2/ 1625م عن أحد الكتب.
3- يقسَّم الإعلان حسب هذا التصنيف إلى إعلان حول المنتِج، وإعلان حول المنتَج.
4- جودة المنتَج، الوفاء بالوعود، الخبرة.
5- رسالة الشهادة.
6- نعم، هو أهم سبب في ظهور الوكالات الإعلانية.
السؤال الثاني/(6نقاط):
تقول جوديت وليامسون: "إن الاتجاه الحديث في صناعة الإعلان لا يهدف إلى تعليم الجمهور كيف يستهلك المنتَج، بل يعلمه المعنى الذي يحمله هذا المنتج أو ذاك، ومن ثم فإن ما يحمله المنتَج من رمز ومعنى يكون أكثر أهمية من المنتج نفسه".
- اشرح هذه العبارة، مع إعطاء مثال على الأقل.
السؤال الثالث/ (8نقاط):
يقول الشاعر الزاهد مسكين الدارمي:
قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا صنعتِ بناسـك متعبــدقد كـان شمّـر للصلاة ثيابــــه حتّى وقفتِ له بباب المسجـدردّي عليـه صلاتــه وصيامــه لا تقتليـه بحـق ديـن محمــد
- حلل هذا الإعلان؛
1- شارحا وظائفه.
2- مطبقا عليه الدائرة الذهبية للمزيج الإعلاني (باستثناء الإجابة عن السؤال كيف).
باديس لونيس
30/ 01/ 2011م
تعليقات
إرسال تعليق