التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس فائزين بجائزة نوبل ينشرون مجموعة مقالات علمية للأطفال

 - عن كثب:

في مبادرة مميزة نشر خمسة فائزين بجائزة نوبل مادة علمية موجهة للأطفال تتمحور حول دور العلم في مواجهة التحديات العالمية اليوم.

بهدف ربط العقول الشابة ببعض من أكثر العلماء تميزًا اليوم من خلال إشراك المواد التعليمية المتعلقة ببعض أكثر الأبحاث الرائدة على مدار العشرين عامًا الماضية.

هذه المجموعة من المقالات كُتب خصيصا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 15 عامًا، وقد نُشرت المجموعة في مجلة (Frontiers for Young Minds) وذلك بمساعدة مرشد علمي، كما تمت مراجعة كل مقالة في مجموعة نوبل من قبل الأطفال أنفسهم للتأكد من أنها مفهومة وممتعة وجذابة قبل النشر.

 من خلال إثارة الاهتمام بالعلوم منذ الصغر، تهدف مجموعة نوبل إلى تحسين نظرة الشباب العلمية للعالم. كما تهدف إلى تزويدهم بالعقلية العلمية وتقدير الدور المركزي للعلم في إيجاد حلول لقائمة للتحديات العالمية المتنامية.

تتكون مجموعة نوبل حاليًا من مساهمات تشمل:

-كيف نجد طريقنا؟ خلايا شعرية في الدماغ، كتبها ماي بريت موسر، جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2014.

-محاكاة الكمبيوتر في خدمة البيولوجيا، كتبه مايكل ليفيت، على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2013.

- شبه كريستال، وليس شبه عالم ، دان شيختمان، جائزة نوبل في الكيمياء عام 2011.

- نسخ من الحياة: من (DNA) إلى (RNA)، من تأليف روجر دي كورنبرغ ، على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2006.

-التدهور المستهدف للبروتينات - نظام يوبيكويتين، آرون سيشانوفر، جائزة نوبل في الكيمياء 2004.

وفي هذا السياق يقول (Idan Segev)، أستاذ علم الأعصاب الحسابي في الجامعة العبرية، المحرر المشارك لمجموعة (Nobel Collection): "ما نريد تحقيقه من خلال هذه المجموعة، فضلا عن تحسين فهم الأطفال للعملية العلمية والاختراقات المعترف بها من قبل نوبل، هو تعريف الأطفال بقدوة علمية (شخص يتطلع إليه الأطفال). يكمن جمال هذه المقالات في أن الحائزين على جائزة نوبل يشاركون تجربة حياتهم مع الأطفال، وإخفاقاتهم وشغفهم، ويقدمون النصائح الشخصية للعقول الشابة".

وأضاف قائلا "لقد اندهش الأطفال الذين عملنا معهم لمراجعة المقالات مما كانوا يقرؤونه وتركوا الفصول الدراسية بإحساس حقيقي بالإعجاب بالجانب الإنساني والعلمي للفائزين بجائزة نوبل. إنه مورد تعليمي مذهل يمكن الوصول إليه من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت في جميع أنحاء العالم، وهو ما يجعله مهمًا بشكل خاص في سياق الاضطراب الناجم عن جائحة COVID-19 ".

- المصدر: 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).