التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإعلان عن الملتقى الدولي الافتراضي: الاتجاهات الحديثة في الترويج السياحي



إشكالية الملتقى:

"في جميع أنحاء العالم، وعلى جميع مستويات التنمية في مختلف البلدان، تعتمد الملايين من الوظائف والشركات على قطاع سياحي قوي ومزدهر. كذلك كانت السياحة قوة دافعة في حماية التراث الطبيعي والثقافي، والحفاظ عليهما حتى تستمتع به الأجيال القادمة" - السيد زوراب بولوليكاشفيلي (Zurab Pololikashvili)

 إنّ هذا المقتطف الذي أدرجته منظمة السياحة الدولية (World Tourism Organization) على واجهة موقعها الإلكتروني والذي يعود إلى سكرتيرها العام، يلخص تماما الأهمية والاهتمام المتزايدين اللذين صارت تحظى بهما السياحة في العالم يوما بعد يوم بمختلف أنواعها وفي شتى المجالات والأبعاد، خاصة منها البعد الاقتصادي؛ حيث تشير مثلا عائدات السياحة على المستوى العالمي إلى منحى استمر منذ سنوات في التصاعد إلى أن وصل عام 2019 إلى 1.81 تريليون دولار أمريكي حسبما كشف عنه البنك الدولي.

ورغم أن جائحة فيروس كورونا أثّرت بشكل كبير على هذا القطاع حيث أدّت إلى خسارة 67 مليون وافد دولي وحوالي 80 مليار دولار من صادرات السياحة في الثلاثي الأول من عام 2020، كما أن 120 مليون وظيفة في هذا المجال أضحت معرضة للخطر بسبب هذه الجائحة كما جاء في تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش. إلا أن السياحة لازالت تقاوم من خلال بحث القائمين عليها (منظمات حكومية أو خاصة) عن استراتيجيات جديدة يسايرون بها هذا الواقع الجديد ويتكيفون معه من خلالها تحسبا للوضع الجديد ما بعد الجائحة.

هذا التحدي الكبير جعل من التسويق السياحي أكثر حيوية من أي وقت مضى.  ودفع بالترويج السياحي كأحد عناصر المزيج التسويقي إلى رأس سلم الأولويات بالنسبة لمختلف المنظمات السياحية الحكومية منها والخاصة. التي صار لزاما عليها الاستفادة من مختلف الاتجاهات والتجارب المبتكرة على مستوى المزيج التروجي (الاشهار، العلاقات العامة، التسويق المباشر....) للبقاء في سباق التنافسية في سوق سياحي لا يعرف الراحة والهدوء.

في هذا السياق يأتي هذا الملتقى الدولي الافتراضي الذي يرمي إلى بحث موضوع (الاتجاهات الحديثة في الترويج السياحي)، وذلك من خلال التعرف على مجموعة من التجارب التي سيستعرضها مجموعة من الفاعلين في هذا المجال؛ عن طريق قراءات أكاديمية يقدمها نخبة من الأساتذة الجامعيين المختصين والمهتمين لتشريح واقع هذه الممارسة وآفاقها المستقبلية. إضافة إلى استعراض تجارب من طرف ممثلين عن المنظمات السياحية المختلفة ممثلة في مديريات ووكالات السياحة وكذلك ممثلين عن وسائل الإعلام وتقييمها استنادا إلى مختلف الأطر النظرية الأكاديمية في هذا المجال.

المحاور الأساسية للتظاهرة العلمية:

1- مدخل مفاهيمي حول المزيج التسويقي والمزيج الترويجي والسياحة.

2- الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة السياحية.

3- الاتجاهات الحديثة في الإشهار السياحي.

4- الاتجاهات الحديثة في التسويق السياحي المباشر.

5- الترويج السياحي الالكتروني.

6- الترويج السياحي في زمن كورونا.

7- دور وسائل الإعلام في تنشيط السياحة المحلية.

8-  تجارب مديريات السياحة في إدارة المزيج التسويقي وتفعيله.

9-    تجارب وكالات السياحة في إدارة المزيج التسويقي وتفعيله.

10-آفاق الترويج السياحي.

 الفئات المعنية بالملتقى:

 - الأساتذة والباحثون الجامعيون  

- طلبة   الدكتوراه  

- الوكالات السياحية

- مديريات السياحة

-المؤسسات الإعلامية

اللجنة العلمية:

رئيس اللجنة العلمية: أ.د قارش محمد

أعضاء اللجنة العلمية:


- اللجنة التنظيمية: 

-رئيس اللجنة التنظيمية: د. مقعاش يوسف.

- الأعضاء: أ. لموشي حمزة، أ. بن شراد محمد أيمن، أ. هشام بطاهر، أ. بلال عبيد، أ. عادل عزوزي.

مواعيد هامة:

-    آخر موعد لاستلام الملخصات: 18 ماي 2021.

-    الرد على الملخصات: 20 ماي 2021

-    آخر موعد لاستلام المداخلات كاملة: 20 جوان 2021.

-    الرد على المداخلات المقبولة نهائيا: قبل 24 جوان 2021.

ضوابط المشاركة:

بالنسبة للملخص:

-  يجب ألا يتجاوز 250 كلمة يتضمن موضوع البحث وأهدافه وخطة مبدئية لكيفية انجازه.

بالنسبة للبحث:

-  أن يكون البحث أصيلا، جديدا، لم يشارك به الباحث من قبل في تظاهرة سابقة، وان لا يكون منشورا.

- أن يعتمد الباحث على أسلوب (APA) (الطبعة السادسة) في التوثيق.

-أن يكتب البحث بخط (Sakkal Majalla) حجم (14) للبحوث باللغة العربية ، وبخط (Calibri) حجم (13) للبحوث بالإنجليزية و الفرنسية. التباعد بين الأسطر: (1.0)، التباعد بين الفقرات: (6 pt.)، بداية الفقرات: (1).

-  تُقبل المداخلات الفردية والثنائية.

- يكون حجم الورقة البحثية بين 4000 كلمة- 6000 كلمة بما في ذلك الهوامش، الجداول والرسوم التوضيحية [الجداول والرسوم البيانية يجب أن يتم ترجمتها للغة الرئيسية للمقال] وقائمة المراجع.

للتواصل:

تُرسل المداخلات حصرا على هذا البريد الالكتروني: badislounis@yahoo.com

ملاحظة:

- المشاركة مجانية.

- سيتم اختيار أفضل المداخلات لنشرها في كتاب ذي ترقيم دولي.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).