نشر الباحث صابر بقور رفقة الدكتورة عبيدة صبطي، دراسة جديدة تحت عنوان:
"الخطاب الإلحادي في السينما الأمريكية من خلال فيلم (Mother)". وذلك في العدد التاسع منالمجلة الجزائرية التي صدرت هذا الشهر (جانفي 2020).
وتهدف هذه الدراسة حسب الباحثين إلى الكشف عن
الأيديولوجيا الكامنة في الخطاب الإلحادي للسينما الأمريكية من خلال فيلم Mother والنماذج الإدراكية التي يؤسسها في بناء هذا
الخطاب، إذ ذاك تقعُ هذه الدراسة ضمن حقل البحوث الكيفية التي تستهدف فهم الظاهرة؛
حيث اعتمد فيها على منهج تحليل الخطاب، كما ارتكز على مدرسة تحليل الخطاب
الاجتماعي والإدراكي لتون فان دايك كمقاربة لهاَ، أهم النتائج التي توصلت إليها
الدراسة تمثلت في أثر المرجعية التوراتية المحرفة على تكوين الخطاب الإلحادي
للفيلم الأمريكي Mother؛ أين تضطلعُ مجموعة من
الأيديولوجيات في تقاطعها السياقي على إعادة إنتاج هذا الخطاب والحفاظ على
استمراريته، أما صورة الإله فلا تقف عند التجسيد والنزعة المادية والأنسنة ورفع
القداسة عنه بل تتعدى ذلك إلى الشيطنة وإقران الذات الإلهية بالشر، تباعاً ينخرط
الفيلم في الأيديولوجيا النسوية بإظهار الازدراء والتعنيف التي تتعرض له المرأة
بسبب الأديان والسلطة التي تمنحها هذه الأخيرة للرجل للتحكم فيها، تحيل النسوية
إلى سياق مقابل يتمثل في نقد النزعة الذكورية للإله من خلال تصوير علاقته وقربه
الشديد من الذكر مقارنة بالأنثى والتلميح إلى اختيار الأنبياء ذكورا بالتدليل
المناقض عبر تجسيد النبوة في دور امرأة، وعليه يقوم الخطاب الإلحادي في فيلم Mother على ازدراء/ إسقاط الأديان، شيطنة الإله
واعتباره مصدرا للشر؛ اعتمادا على الأيديولوجيا النسوية مقابل دحض النزعة
الذكورية/ الأبوية.
الدراسة استقت أهميتها من توجهها الى الموضوع
الديني في السينما، والذي يبدو أنه لم يأخذ حقه الكافي من اهتمام الأكاديمين، خاصة
منهم المهتمين بالبحوث الكيفية كما هو شأن هذه الدراسة التي زادها اهمية استخدامها
لتحليل الخطاب من خلال مقاربة تحليل الخطاب الاجتماعي والإدراكي لتون فان دايك.
تعليقات
إرسال تعليق