في سياق
التعريف بالدراسات الإعلامية والاتصالية المهمة المنشورة من طرف الباحثين في هذا المجال، تأتي
هذه الدراسة لصاحبتها الباحثة بكلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة قسنطينة 3، الدكتورة
فنور بسمة والموسومة بـ: "مضمون الرسالة الإعلامية بين تحليل المحتوى وتحليل
الخطاب". نشرتها في المجلد 05، العدد 11، من مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية.
وجاء ملخص البحث كما يلي:
يشكل البحث في مضمون الرسالة الإعلامية جزءا
مهما من مواضيع البحث في مجال الإعلام والاتصال، يسلط الضوء على مكوناتها وطريقة
بنائها وصياغتها، وبالتالي التعرف على أهداف القائم بالاتصال وطريقة تفاعل الجمهور
معها. ويخضع اختيار الباحث لمنهج معين لدراستها (منهج كمي-تحليل المحتوى- أو منهج
كيفي -تحليل الخطاب-) لمعايير عديدة منها: طبيعة مشكلة البحث والمتغيرات التي يسعى
للبحث فيها إضافة إلى طبيعة وحجم المادة الإعلامية التي هو بصدد دراستها، لذلك لا
يمكن الحديث عن ملائمة منهج أو أداة خارج هذه المعايير. وقبل الخوض في مناقشة ما
المنهج الأنسب لتحليل مضمون الرسالة الإعلامية، تحليل المحتوى أو تحليل الخطاب،
ولماذا تتجه تقريبا أغلب البحوث عندنا إلى الاعتماد على تحليل المحتوى، يجب العمل
على التعريف بتحليل الخطاب وطرق استخدامه وحدود علاقته بتحليل المحتوى.
تعليقات
إرسال تعليق