نشر الدكتور محمد
طوالبية، الأستاذ
المحاضر بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، مقالا جديدا تحت عنوان: ابيستمولوجيا
المعنى والمعرفة (دراسة في تشكل المعنى)، وذلك في العدد 15 (سبتمبر 2018) من مجلة
"التعلمية"، التي يصدرها مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في
المنظومة التربوية الجزائرية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جيلالي
اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر.
ويبحث هذا المقال في إشكالية وجود المعنى وكيفية تشكله، وهل المعنى هو
ذاته الصورة الذهنية، وكيف يعطى هذا المعنى لموجود معين، وهل المعنى يوجد مع الشيء
حكما بمجرد ظهور ذلك الشيء في الوجود؟ أم أن الوعي يكتشف ذلك الشيء أولا ثم يصنع
له معنى خاصا به ليلتحق به فيما بعد وضعا؟ ما طبيعة المعنى؟ كيف يظهر؟ و أين يكمن؟
و على أي أساس يخلق؟ و هل هو ثابت في الشيء أم متغير؟ هل هو واحد أم متعدد؟ هل هو
من ينقل الفكر أم هو الفكر ذاته؟ هل يستخدم المعنى في تأسيس المعرفة؟ هل يمنع
المعنى التأويل أم هو المشكّل للتأويل؟ هذه الإشكاليات وغيرها هي مواضيع لبحثنا
هذا. الكلمات الدالة: المعنى، الدلالة، تشكُّل المعنى، التصور، الصورة الذهنية،
المعرفة، منطق المعنى، التمثُّل.
تعليقات
إرسال تعليق