التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التخييلي والوثائقي: جُدران تنهار وحدود تتراجع

د.أحمد القاسمي 
تقفز إلى الأذهان كلّما خضنا في الأنماط  السّينمائية المصادرة التّالية: الفيلم التّخييلي  نمط مضادّ للوثائقي. وقد نتوسّع في تعريف الأوّل فننسبه إلى عالم الخيال والأحلام والخلق الإبداعي إن رمنا به خيرا، فنجعل الثّاني نظيرا لفقر الواقع وتكلّسه. أو ننسبه إلى الزّيف والوهم والخطاب الذّاتي، إن رمنا إعلاء قيمة الوثائقي على حسابه. فنُلمع ضمنا إلى أنّه خطاب موضوعي يعالج الواقع ويعمل على الوصول إلى الحقائق. ورغم انقسام المنظّرين والممارسين للإبداع السّينمائي إلى معسكرين كلا يستميت في الدّفاع عن مصادراته المنتصرة إلى أحد النّمطين، ظهر تقارب ملفت بينهما.
فقد انفتح الوثائقي على التّخييل ليجعل متقبّله يتمثّل أحداثا بعينها من منطلق تصوّر مخرجه أو ليتجاوز شحّ الموارد البصرية في أحيانا أخرى، فحَذَرَ السّقوط في الثّرثرة وهي مقتل للإبداع السينمائيّ، جسّد المواقف تصوّرا وتمثيلا. وأمعن في ذلك حتّى ظهر نمط هجين بات يعرف بالفيلم الوثائقي التّخييلي (Docu-fiction). وبالمقابل انفتح التّخييلي على المواد الأرشيفيّة جاعلا منها عونا سرديّا يخوّل للسّينمائي تشخيص الواقع ويحيل عليه مقاومةً لنزعته الآليّة إلى الإرجاع الذاتيّ. ومن ثمّة انهار الجدار الفاصل بينهما أو تراجعت مناعته القديمة ولم يبق منها إلا طيف بعيد وظلال قائمة في أذهان المنظّرين أو في مناهج دراستهم تخوّل لهم تصنيف المادة الفيلميّة لغايات إجرائيّة بحثيّة.
ولمّا كانت التّحديدات النظريّة الجاهزة تعمي وتصمّ أحيانا لخطابها المتعالي الذي يعمل باستمرار على تحويل الإبداع إلى جملة من القوانين النّاظمة والأثر إلى تنفيذ أمين لما يقترح من اللوائح والفصول، آثرنا، ونحن نعيد النّظر في العلاقة بين النّمطين، أن ننطلق من النّصوص الإبداعيّة تحليلا واستقراء. وقدّرنا ألاّ نخوض في المستوى النّظري من الإشكاليّة إلا بعد أن نتبسّط – وفق ما يسمح به المقام – في عرض نموذجين. فنعرض وجوها من تعاملهما مع الواقع وقضاياه عساهما يكونان مرقاة للإمساك بشيء من القارّ الثّابت في العلاقة المربكة بين هذين النّمطين السّينمائيين، يتمثّل أوّلهما في الفيلم التّخييلي JFK  أمّا ثانيهما فهو الفيلم الوثائقي "اغتيال JFK ملفات جيم قاريسون"  ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).