جامعة مولود معمري-تيزي وزو تنظم ملتقى دولي حول خدمات الواب للمكتبات الجامعية

الاشكالية :

استعمال الإعلام الآلي من طرف المكتبات كان في معظمها لبناء قواعد البيانات الببليوغرافية، وسائل آلية للبحث الببليوغرافي و الفهارس الموحدة المحوسبة.
غير أن الوصول إلى الوثيقة الأولية بقي مشكلا عويصا. هذا رغم مختلف عمليات تجسدت بفضل الاتفاقات التي تمت بين المكتبة الجامعية مثل جهاز الإعارة بين المكتبات، تبادل الوثائق أو الاتفاقات التي تهدف إلى الوصول إلى الوثائق و استعارتها من طرف القراء الغير مسجلين في المؤسسة.

بالموازاة مع هذه العمليات لإرضاء الحاجات الوثائقية للمستعملين، متعاملين آخرين وضعو موزعين وثائقيين الذين اصبحوا موجودين بفضل التطورات التي شهدتها الإعلام الآلي عن بعد في سنوات السبعينات.
Questel, Orbit, Dialog, Datastarوموزعين آخرين وفروا منذ هذه السنوات، خدمات البحث عن بعد إلى الوثيقة الأولية لفائدة المستعملين خاصة النصوص الكاملة لمقالات الدوريات العلمية.
إلى جانب هذه الخدمات، منتجات وثائقية وفرت مثل قواعد بيانات نصية. تطور التسيير الالكتروني للوثائق، GED اثر في تكاثر الوثائق الالكترونية في سنوات الثمانينات.
هذا المفهوم GEDحسب دوشمان يشمل “ليس فقط الوثائق الرقمية أصلا، ولكن أيضا منتجات رقمنة الوثائق المطبوعة أو الاستبدالية كالصور الفوتوغرافية و تسيير هذه الوثائق الالكترونية”
الشبكات الالكترونية للإعلام و الاتصال التي تكاثرت في سنوات الستينات تطورت في عشرية السبعينات إلى غاية ترابطها، الذي أنشا اكبر ثورة لتكنولوجيا المعلومات ألا و هي الانترنت.
في دراسة علمية أجريت في أفريل 2014، تبين أنه من بين 57 مؤسسة تعليم عالي متواجدة في الجزائر توجد أنذاك الا 23 مكتبة جامعية تملك موقع واب و ذلك بنسبة 40.35 % . و هنالك 17 مكتبة فقط تتيح البحث في فهرسها عبر الأنترنت.

أهداف الملتقى:

يهدف تنظيم الملتقى الدولي “الخدماات التي يوفرها الواب للمكتبات الجامعية ” الى تسليط الضوء على امكانيات شبكة الأنترنت في ميدان توفير خدمات المعلومات الوثائقية لمستعملي المكتبات الجامعية بصفة عامة، و الى توجيه المكتبات الجامعية الجزائرية الى استغلال أفضل لشبكة الأنترنت بصفة خاصة و كذلك للاجابة على الأسئلة التالية:
– مناقشة اشكالية تملك الشبكات الالكترونية من طرف المكتبات الجامعية،
– ما هي طرق التفرب من المستعملين باستعمال شبكة الأنترنت
– ما هي الأدوات و البرمجيات التي يمكن استعمالها من طرف المكتبات الجامعية بهدف الاستعمال الأمثل للموارد، تقليدية كانت أو الكترونية
محاور الملتفى:
– وظائف الابحار و البحث عن المعلومات التي يتيحها الواب: البحث المتزامن في موارد متشعبة، تسيير محتويات رقمية، تسيير فئات المستعملين،
– الجيل الجديد للفهارس المتاحة على الخط المباشر، فهارس Web 2.0،
– الخدمة المرجعية الافتراضية في المكتبة الجامعية: أمثلة عن تجارب، تقديم برمجيات الخدمات الرجعية الافتراضية،
– أدوات الاكتشاف Discovery tools و استعمالها في المكتبات الجامعية: أمثلة عن تجارب، تقديم البرمجيات و الوظائف المتاحة،
– استعمال شبكات التواصل الاجتماعي من طرف المكتبات الجامعية، تطبيقات و رأي جمهور المستعملين،
– أدوات البحث و الولوج الى المعلومات الرقمية، بوابات الواب، البحث في قواعد البيانات على الخط المباشر، قواعد بيانات متخصصة، محركات بحث متعددة الميادين، بوابات علمية، أدوات البحث في الموارد ذات الوصول المفتوح.

شروط المشاركة:

– تقديم اقتراحات للمداخلة لها علاقة مع محاور الملتقى ( يجب تحديد المحور) على شكل ملخص ( لا يتجاوز 250 كلمة) و ملخص بالفرنسية (اذا كانت المداخلة بلغة غير الفرنسية). يجب تحديد الجامعة أو مخبر البحث أو المؤسسة التي ينتمي اليها المشارك و ذكر البريد الالكتروني في أعلى الصفحة،
– المدخلات يمكن أن تكون بالفرنسية، بالعربية أو الانجليزية،
– المداخلات المقترحة يجب أن لا تكون منشورة من قبل،
– لاقتراح مداخلة:
– انشاء حساب في بوابة المؤتمرات http://web-bu.sciencesconf.org/registration أو الدخول لحسابك في الموقع،
– ملء استمارة الايداع،
– اللجنة التنظيمية تتكفل بالايواء و الاطعام خلال أيام الملتقى مقابل دفع رسوم المشاركة.
– موقع الواب للملتقى: http://web-bu.sciencesconf.org/

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

تواريخ هامة:
اخر أجل لايداع ملخصات المداخلات: 15 مارس 2016
الاعلان عن قبول الملخصات: 01 أفريل 2016
اخر أجل لارسال النص الكامل للمداخلات: 15 ماي 2016
اعلان قبول المداخلات: 10 جوان 2016
تاريخ الملتقى: 29 و 30 أكتوبر 2016

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

مكان تنظيم المؤتمر: قاعة المحاضرات للقطب الجامعي تامدة، جامعة مولود معمري-تيزي وزو (www.ummto.dz).
للاتصال باللجنة التنظيمية: hakim_benoumelghar@yahoo.fr