كتاب "الكود المنظم للفضاء الالكتروني" للتحميل

لتحميل الكتب انقر هنا
ثمة مفهوم شائع بأن الفضاء الإلكتروني يستحيل إخضاعه للتنظيم الحكومي؛ أي إنه بحكم جوهره محصن ضد سيطرة الحكومة (أو غيرها من الجهات). لكن هذا الكتاب يؤكد خطأ هذا الاعتقاد؛ فالأمر ليس أن طبيعة الفضاء الإلكتروني تجعله مستعصيًا عن التنظيم، بل أن الفضاء الإلكتروني ليس له «طبيعة» خاصة به من الأساس، هناك فقط «كود منظِّم»؛ وهو مجموعة البرمجيات والأجهزة التي تجعل الفضاء الإلكتروني ما هو عليه.
وهذا الكود يمكن أن يخلق واحة للحرية — كما فعلت المعمارية الأصلية للإنترنت — أو بقعة من السيطرة الغاشمة. ونحن نستطيع، بل ويجب علينا، أن نختار شكل الفضاء الإلكتروني الذي نبغيه والحريات التي سنضمنها. وفي هذا الصدد، يعد الكود المنظِّم للفضاء الإلكتروني أهم صور القانون. ومنوط بالمحامين وصانعي السياسات، والمواطنين بصورة خاصة، أن يحددوا القيم التي سيجسدها ذلك الكود.



عن المؤلف

لورنس لسيج: أكاديمي وناشط سياسي أمريكي، يعمل أستاذًا للقانون بكلية الحقوق بجامعة هارفرد، ومديرًا لمركز «إدموند جيه سافرا» للأخلاقيات بالجامعة. كما عمل سابقًا أستاذًا للقانون في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد، وأسس بها مركز ستانفورد للإنترنت والمجتمع. تتضمن أعماله الأخرى كتابي «الثقافة الحرة» و«مستقبل الأفكار».

المصدر:

موقع مؤسسة الهنداوي