التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي (الجزائر) جامعة القاهرة (مصر ) تنظمان المؤتمر الجزائري المصري الأول حول: قيم المواطنة في العالم العربي يومي 1-2 مارس 2016


إشكالية المؤتمر


تشير دائرة المعارف البريطانية إلى أن المواطنة علاقة بين فرد ودولة كما يحددها قانون تلك الدولة متضمنة مرتبة من الحرية وما يصاحبها من مسؤوليات وتسبغ عليه حقوقاً سياسية مثل حقوق الانتخاب وتولي المناصب العامة . وميزت الدائرة بين المواطنة والجنسية التي غالباً ما تستخدم في إطار الترادف إذ أن الجنسية تضمن بالإضافة إلى المواطنة حقوقاً أخرى مثل الحماية في الخارج. في حين لم تميز الموسوعة الدولية وموسوعة كولير الأمريكية بين الجنسية والمواطنة فالمواطنة في (الموسوعة الدولية) هي عضوية كاملة في دولة أو بعض وحدات الحكم، وتؤكد الموسوعة أن المواطنين لديهم بعض الحقوق مثل حق التصويت وحق تولي المناصب العامة وكذلك عليهم بعض الواجبات مثل واجب دفع الضرائب والدفاع عن بلدهم.



وأفرزت التجارب التاريخية معانٍي مختلفة للمواطنة فكراً وممارسة تفاوتت قرباً وبعداً من المفهوم المعاصر للمواطنة حسب آراء المؤرخين. وحتى في التاريخ المعاصر تنوعت إفرازات مفهوم المواطنة بحسب التيارات الفكرية السياسية والاجتماعية التي لا يمكن قراءتها وفهمها ونقدها بمعزل عن الظروف المحيطة بها أو بعيداً عن الزمان والمكان بكل أبعادهما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأيديولوجية والتربوية. وتعتبر المواطنة عصب الديمقراطية باعتبارها حقّا وواجباً تتعايش عبرها الخصوصيات الحضارية والثقافية.. ويتقوّى الشعور بالمواطنة داخل المجتمعات الديمقراطية التي تترسّخ فيها قيم العدالة والحرية والمساواة، وهي لا تتأتّى مع الاستبداد الذي يلغي حقوق المواطنة ولا يعترف غالبا إلا بالواجبات، حيث تتحوّل معه المواطنة إلى نوع من العبودية. كما تشير الكثير من الدراسات إلى أن الوطن الذي لا يستوعب مكوناته الاجتماعية بمختلف تجلياتها (الثقافية والعرقية والدينية..) ولا يدعم حقوق الأفراد في إطار من الأمن والاستقرار الذي يحميه وجود تعاقد بين الفرد والدولة يؤدي إلى اختلالات تقتل روح المواطنة وتربكها. وفي هذا السياق يتأثّر ولاء وانتماء الأشخاص إلى كيانات معينة بمجموعة من العوامل حيث يتسع ويضيق الشعور بالمواطنة تبعاً لمجموعة من الشروط في علاقتها بالظروف التي يعيش فيها الفرد (التنشئة الاجتماعية؛ طبيعة النظام السياسي السائد..) كما أن الشعور بالخطر الخارجي وتهديد المصالح المختلفة ينمّي الشعور بالمواطنة..
وتشير التحولات المختلفة التي شهدتها المجتمعات العربية داخلياً أو تلك المرتبطة بتطورات المحيط الدولي إلى أنه لم يعد بإمكان القنوات التقليدية من أسرة ومدرسة ورفقاء.. أن تؤثر بمفردها في تشكيل القناعات والمرجعيات والقيم الثقافية والانتماءات بعدما دخلت على الخط قنوات متطوّرة يتجاوز تأثيرها حدود الدولة أو المجتمع الواحد. وهناك مجموعة من العوامل التي بدأت تسهم في تراجع مفهوم المواطنة في مظهره الضيق والمحلي مقابل بروز ما يسمى "بالمواطنة العالمية" أو المواطن العالمي، ذلك أن تطور العولمة التي أضحى بموجبها العالم قرية صغيرة تجمعها مصالح اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وتشابك المصالح وتنامي الإعتماد المتبادل بين الدول؛ وتزايد أدوار الفاعلين الجدد في الساحة الدولية من منظمات دولية وشركات كبرى وأفراد ورأي عام عالمي.. أسهم في تآكل المفهوم التقليدي للسيادة وتراجعه. إلى جانب تطور تكنولوجيا الاتصال وبروز المواطن الصحفي مع تطور شبكة الإنترنت؛ في بلورة ثقافة وانتماءات تتجاوز حدود الدول الجغرافية؛ وفي تآكل الإيديولوجيا واعتبار شعوب العالم شركاء في كوكب واحد تتهدّد سكانه مخاطر مشتركة..
لذا استلزم الوضع الراهن تجديد هذه القنوات وتفعيل دورها في إعادة إحياء قيم المواطنة خاصة لدى الشباب العربي الذي اندمج بصورة شبه كلية في العالم الافتراضي بكامل معطياته. ونلخص إشكالية هذا المؤتمر العلمي في محاولة الإجابة على التساؤلات الآتية:
- ما هي المواطنة وكيف يمكن التمييز بين الهوية المتميزة والمواطنة؟
- ما هي آليات تعزيز وتجديد قيم المواطنة لدى الشباب العربي؟
- كيف يمكن تفعيل دور المؤسسات التعليمية والمجتمعية في تنمية روح المواطنة في الوطن العربي؟
- هل تساهم التحولات الإعلامية في التأسيس للمواطنة العالمية؟
وهو ما يسعى لمناقشته هذا المؤتمر العلمي من خلال المحاور الآتية:

المحور الأول: الإطار المفاهيمي


- الآراء الفكرية حول جذور مفهوم المواطنة.
- مبادئ المواطنة وأنواعها. 
- قيم المواطنة.
- التداخل المفاهيمي بين الهوية، المواطنة والوطنية.
- حقوق المواطنة وواجباتها.

المحور الثاني: قضايا المواطنة في العالم العربي


- المواطنة والتنمية.
- المواطنة والعدالة.
- المواطنة وحقوق الإنسان.
- المواطنة والشريعة الإسلامية.
- المواطنة والديمقراطية.

المحور الثالث: تأثير المؤسسات التعليمية على التربية المواطنية


- التربية المواطنية المفاهيم والأسس.
- دور هيئة التدريس في التربية المواطنية.
- دور المناهج الدراسية في التربية المواطنية. 
- آليات تعليمية جديدة لغرس مبادئ المواطنة.

المحور الرابع: التأثيرات المجتمعية على التربية المواطنية


- الاتجاهات الاجتماعية ودورها في تربية وتنمية المواطنة.
- الثقافة المجتمعية والوعي المجتمعي ودورهما في تربية وتنمية المواطنة. 
- التكامل بين المؤسسات المجتمعية في تربية وتنمية المواطنة.
- أساليب التنشئة الاجتماعية ودورها في تربية المواطنة. 
- البيئة الأسرية ودورها في تربية المواطنة .

المحور الخامس: قيم المواطنة في ظل التحولات الإعلامية


- دور وسائل الإعلام في تنمية قيم المواطنة.
- تأثيرات تكنولوجيات الاتصال على روح المواطنة لدى الشباب العربي.
- دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ أو زعزعة قيم المواطنة.
- تأثير اندماج الشباب العربي في العالم الافتراضي على قيم المواطنة.
- مساهمة وسائل الإعلام التقليدي والبديل في التأسيس للمواطنة العالمية.
الرئيس الشرفي للمؤتمر: الأستاذ الدكتور أحمد بوراس مدير جامعة أم البواقي
المشرف العام على المؤتمر: 
رئيس المؤتمر:
رئيس اللجنة العلمية
أعضاء اللجنة العلمية
• أ.د دليو فضيل جامعة قسنطينة3
• أ.د العيفة جمال جمعة عنابة
• أ.د بن نوار صالح جامعة أم البواقي
• أ.د العربي بوعمامة جامعة مستغانم
• أ.د الهاشمي مقراني جامعة الجزائر
• أ.د بوساكرة أحمد جامعة المسيلة
• أ.د أجغيم الطاهر جامعة قسنطينة3
• أ.د علي عبد التواب جامعة القاهرة
• أ.د صالح أبو أصبع جامعة فيلادلفيا الأردن
• أ.د شريف درويش اللبان جامعة القاهرة
• أ.د لبنى يوسف جامعة القاهرة
• أ.د عادل النحاس جامعة القاهرة
• د. سوزي محمد رشاد جامعة 6 أكتوبر مصر
• أ.د عزي عبد الرحمن جامعة الشارقة
• أ.د تيسير أبو عرجة جامعة البتراء (الأردن)
• د. الصادق رابح جامعة الشارقة
• د. مي العبد الله جامعة بيروت
• د. هالة السيد الهلالي جامعة القاهرة
• د. ضيف ليندة جامعة أم البواقي
• د. نايلي نفيسة جامعة أم البواقي
• د. قنيفة نورة جامعة أم البواقي
• د.حمدوش هدى جامعة باتنة
• د.بن عمر سامية جامعة الأغواط
• د. لحرش أسعد جامعة الجلفة
• د. محديد حميد جامعة الجلفة
• د. حمدي محمد الفاتح جامعة الأغواط
• د. جابر مليكة جامعة ورقلة
رئيس اللجنة التنظيمية
قائمة اللجنة التنظيمية
المدعوون للمشاركة في المؤتمر
- أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية. 
- الباحثون وطلاب الدراسات العليا. 
- المفكرون والباحثون والمهتمون بتربية وتنمية الموطنة.
- أعضاء الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بتربية وتنمية المواطنة.

شروط المشاركة


1- تقدّم الأبحاث وملخصاتها بإحدى اللغات الثلاث اللغة العربية، اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.
2- أن تكون في أحد المحاور المذكورة أعلاه.
3- تكتب الأبحاث بالخط العربي Traditional Arabic حجم 16 الهوامش حجم 12، وبالخط الأجنبي times new roman 14 والهوامش حجم 11.
4- أن تتصف الأبحاث بالأصالة والجدية والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية المتبعة أكاديميا وأن لا تتجاوز 20 صفحة.
5- تطبع أعمال الملتقى وتنشر في كتاب الملتقى.
6- رسوم الاشتراك للجزائريين: 6000 دج، و50 أورو للأجانب، وتشمل حقيبة المؤتمر وتكاليف الإقامة والضيافة طيلة أيام المؤتمر.
7- ترسل المداخلات الكاملة على الايميل: algegy2016@outlook.fr

تواريخ مهمة


- آخر أجل لإرسال المداخلة الكاملة مع استمارة المشاركة: 31/ 12/ 2015
- يتم إعلام أصحاب المداخلات المقبولة ابتداءا من : 01/ 02 /2016
- مكان انعقاد الملتقى قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة أم البواقي الجزائر

ضيوف المؤتمر


أ.د. أحمد مجدي حجازي (قسم اجتماع وعميد الكلية السابق)
أ.د. عبد اللطيف خليفة رئيس قسم علم نفس 
أ.د. علي عبد التواب، وكيل الكلية لشئون المجتمع والبيئة

استمارة المشاركة

الاسم:......................................................................................
اللقب:...................................................................................
الرتبة العلمية:...............................................................................
الجامعة:...................................................................................
الجنسية:..................................................................................
الهاتف:....................................................................................
البريد الالكتروني:..........................................................................
محور المدخلة:............................................................................
عنوان المداخلة:..........................................................................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).