منح تشارلس تايلور وهبرماس جائزة العلوم الإنسانية

مُنحت جائزة جون كلوج للإنجاز في مجال العلوم الإنسانية مناصفة هذا العام إلى الفيلسوف الألماني يورغن هبرماس والفيلسوف الكندي تشارلس تايلور.
وتُمنح الجائزة البالغة قيمتها 1.5 مليون دولار من مكتبة الكونغرس الأمريكي اعترافاً بالأعمال المتميزة في حقول لا تغطيها جوائز نوبل. 

ويعد هابرماس (86 عاماً) من أهم الفلاسفة الألمان خلال نصف القرن الماضي ومدافعاً مبدئياً عن تقاليد التنوير أثارت كتاباته في مجالات مثل حقوق الانسان والمواطنة وماضي المانيا النازي والإرهاب من بين مواضيع أخرى، سجالات واسعة في بلده والعالم الأوسع. ولشريكه في الجائزة تايلور (83 عاماً) عدة كتب مهمة تضع النزعة الفردية موضع تساؤل وتتناول أسباب ديمومة الأسس الدينية للأخلاق في العالم الحديث، ومنها كتاباه "مصادر الذات" و"عصر علماني". واعلنت مكتب الكونغرس الأمريكية التي تمنح الجائزة منذ عام 2003 أن هابرماس وتايلور "فيلسوفان لامعان ومفكران ملتزمان بالقضايا العامة" يتجاوز عملهما حدود حقلهما. وستُمنح الجائزة للفيلسوفين بمراسم تُقام في واشنطن في 29 أيلول/سبتمبر.
ومن الفائزين بالجائزة سابقاً المؤرخان بيتر براون وجون هوب فرانكلين والعالم السيسيولوجي والرئيس البرازيلي السابق فرناندوة انريك كاردوسو والفيلسوف والمؤرخ البولندي ليجيك كولاكوفسكي والفيلسوف الفرنسي بول ريكور. 

المصدر: مجلة فكر