التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صدور العدد 18 (مارس 2015) من مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية (جامعة ورقلة)

أصدرت جامعة قاصدي مرباح بورقلة  العدد 18 (مارس 2015) من مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية التابعة لها، ولقد احتوى العدد على مجموعة من المقالات والدراسات الت تنوعت بين مجموعة من التخصصات والمواضيع، كما يلي:


الأنثروبولوجيا الدينية " ظاهرة التّصـوّف الإسـلامي " نـشأته ومصادره . د/ ربيع أمحمد ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح بورقلة ( الجزائر)
التمثلات الاجتماعية للطلبـة الجامعيين (ما بعد التدرج) لفرص العمل بعد التخــرج . (دراسة على عينة من طلبة ما بعد التدرج جامعة قاصدي مرباح ورقلة) د. مليكة جابر ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ،جامعة قاصدي مرباح ورقلة ( الجزائر)
مصدر الضبط الصحي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى مرضى السكري . ا/عليوة سمية ، ا/جبالي نورالدين ،جامعة الحاج لخضر باتنة ( الجزائر)
الولاء التنظيمي لدى أساتذة الجامعات . دراسة ميدانية بجامعات (ورقلة-غرداية-الوادي-بسكرة) الطالبة :عبادو خديجة ، أ.د الشايب محمد الساسي جامعة قاصدي مرباح ورقلة ( الجزائر)
البعد الاجتماعي لنظرية الكاوس1 . سعيدي عبد الفتاح ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الوادي ( الجزائر)
علاقة الاضطرابات السيكوسوماتية بالتوافق لدى طلبة الجامعة. أ . بولجراف بختاوي ، كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة وهران ( الجزائر)
الجسد والعناية الصحية به في رحاب حضارات الماء . قراءة أنثروبولوجية لعادات الاغتسال في التراث المتوسطي بن عبد الله زهية، علم الانسان والتاريخ CNRPAH/ الجزائر ( الجزائر)
تسويق محتوى الصحف و الإقناع في الرسالة الإعلامية . د/ بغـداد بـاي عبد القادر ، مدير معهد العلوم الاجتماعية والانسانية ، المركز الجامعي غليزان ( الجزائر)
المرأة و العنف في المجتمع الجزائري ، تحليل سوسيولوجي لأشكاله ، أسبابه ، تمثلاته الاجتماعية في الجزائر . دراسة سوسيوأنثروبولوجية لظاهرة العنف في إقليم جيجل براهمة نصيرة ، طالبة دكتوراه ،جامعة ب
التغير القيمي والاتجاهي لدى طلبة التعليم العالي المنتقلين من الريف إلى المدينة . حليمة تعوينات ، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة الجزائر2 (الجزائر)
تقنين مقياس الذكاء الوجداني لـ بار-آون و جيمس باركر على البيئة الجزائرية . أ. عمر جعيجع قسم علم النفس و علوم التربية ، جامعة سعيدة (الجزائر) د. هامل منصور قسم علوم التربية ، جامعة وهران 2 (الجزائر)
اتجاهات تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي نحو البيئة في ضوء بعض المتغيرات - دراسة ميدانية- د. نبيل بحري ، أ. علي فارس ، قسم علم النفس وعلوم التربية ، جامعة الجزائر2 (الجزائر)
تقدير الذات(الرفاقي و المدرسي والعائلي) وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط . أ . قدوري الحاج . أ د . محمد الساسي الشايب ، جامعة قاصدي مرباح ورقلة ( الجزائر)
الاغتراب، مفهوم ودلالات . أ.مريامة بريشي. جامعة قاصدي مرباح ورقلة ( الجزائر) أ.د. نادية مصطفى الزقاي يوب. جامعة السانية وهران (الجزائر)
تقييم فعّالية خلايا ضمان الجودة في المساهمة في بناء وتطوير نظام ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر . - دراسة ميدانية - سمير بن حسين ( طالب دكتوراه) ، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي (الجزائر)
ظاهرة قلق الامتحان بالمرحلة الثانوية : أسبابها، تناولانها النظرية، الإجراءات العملية التعليمية الإرشادية لخفض قلق الامتحان أ. قدوري خليفة جامعة الوادي( الجزائر) أ.د حورية تارزولت عمروني جامعة قاصدي مرباح ورقلة( الجزائر)
أساليب مقاومة الضغط النفسي المستخدمة من طرف المصابين بالداء السكري النوع الثاني دراسة ميدانية على عينة من المرضى بمستشفى محمد بوضياف ورقلة أ : بن سكيريفة مريم أ د : بن زاهي منصور جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)
تقدير معلمي مرحلة التعليم الابتدائي لانتشار اضطراب قلة الانتباه المصحوب بفرط النشاط لتلاميذهم دراسة ميدانية بمدينة ورقلة (الجزائر ) أ.زكور محمد مفيدة أ.د عبد الفتاح أبي ميلود جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)
Le diagnostic ou « La douleur révélatrice » Chez Abû Bakr al-Râzî Okba DJENANE Université Constantine 2

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).