محاضرة عبد الرحمن عزي "الاتجاهات الحديثة في أخلاق الإعلام وقوانينه"، بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة

نشط البروفسور والدكتور  عبد الرحمن عزي ندوة حول "الاتجاهات الحديثة في أخلاق الإعلام وقوانينه"، وذلك بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاتصال اليوم الخميس 12  مارس 2015 من تنظيم وزارة الاتصال ضمن سلسلة الدورات التكوينية لفائدة مهنيي الصحافة الوطنية والتي تحرص الوزارة عل تنظيمها ضمن استراتيجية تمكين الاعلاميين. 

تناول خلالها البرفسور تطور أخلاق الإعلام في المعرفة والممارسة ومهد بداياتها بجامعة كولومببا، بنيويورك وصولا إلى ميثاق المهنيين الإعلاميين المعاصر بمبادئه الأربعة الكبرى.
كما تطرق الى ارتباط أخلاق الإعلام بالفلسفات والقيم الروحية الأخلاقية سواء النظريات "التقليدية" على نحو نظريات المعدل الوسطي والواجب الأخلاقي والمنفعة أو "الحديثة" على نوع النظريات الإنسانية لكريستنز كليفورد.
وكذا مسائل أخلاق الإعلام: القذف، الخصوصية الفردية، الملكية الفكرية، العنف وجرائم الإنترنت، و كذا أنواع القوانين المرتبطة بالإعلام: من الدستوري إلى التشريعي إلى المدني إلى الاستثنائي.
 متوقفا عند مفهوم الواجب الأخلاقي في نظرية الحتمية القيمية وأثره على الممارسة الإعلامية، ملاحظات عن أداء الإعلام في الجزائر من زاوية مفاهيم الشراكة والنزعة السلبية و الذكاء الإعلامي.
لتحميل المداخلة اضغط هنا

المصدر: الموقع الالكتروني لوزارة الاتصال الجزائرية