التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جامعة بسكرة تنظم الملتقى الدولي الأول حول: « الحوكمة البرلمانية في الدول المغاربية » يومي 16- 17 نوفمبر 2014 .

أعلنت جامعة محمد خيضر ببسكرة (القطب الجامعي شتمة)، عن تظيم الملتقى الدولي الأول حول: « الحوكمة البرلمانية في الدول المغاربية » يومي 16- 17 نوفمبر 2014

الإشكالية:

تعتبر السلطة التشريعية مركز من مراكز الثقل الأساسية لأي  نظام سياسي، فهي احد مؤشرات طبيعة نظام الحكم ودلالة رئيسية للقيم الموجودة داخل منظومة الحكم، فهي حلقة التواصل بين مختلف انساق النظام السياسي، ووسيلة ضبط المدخلات وتحيينها وصياغتها لتكون مخرجات مقبولة.

هذه الأهمية للسلطة التشريعية تختلف في ممارساتها من نظام لآخر، فهي فاعل أساسي في الأنظمة الديمقراطية مؤثرة في قرارات منظومة الحكم، وهي في المقابل جهاز وأداة في الأنظمة   المغلقة ذات التوجهات الأحادية.
هذا المظهر العام بمؤشراته المختلفة وبمحدداته المتعددة تميزت به الدول العربية عموما والدول المغاربية خصوصا التي تراوج فيها دور ومكانة  الأداء البرلماني بين الصفتين.
ولم يبدأ يظهر اثر  المؤسسة التشريعية إلا ببداية مرحلة التحولات الأولية في عشرية التسعينيات ثم في المرحلة الأخيرة المرتبطة بالإصلاح السياسي  والتغيير على الرغم من الهزات الأمنية المتعددة.
وعليه بدا الحديث على ضرورة الانتقال إلى مرحلة جديدة في ممارسة هذه السلطة لوظائفها مميزاتها الحوكمة في التسيير، والتطور في الأداء.
انطلاقا مما سبق فان هذا الملتقى يسعى إلى الإجابة على الإشكالية التالية:
- ما هي مظاهر الحوكمة البرلمانية في الدول المغاربية على ضوء تجارب الإصلاح السياسي؟

أهداف الملتقى:

يهدف الملتقى إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-   تسليط الضوء على ادوار السلطة  التشريعية وهذا بالنظر لأهميتها بالنسبة لأي نظام سياسي .
2-  متابعة التجارب المغاربية في مرحلة الإصلاح.
3-  التركيز  على محددات ومؤشرات تطور الأداء البرلماني.   
4-  استخلاص سلبيات الأداء وتقديم الحلول اللازمة لحلها.

المحاور:

المحور الأول: الأداء البرلماني ودوره في تحقيق التنمية.
-   مكانة البرلمان في الأنظمة المقاربة.
المحور الثاني: دور البرلمان في تفعيل الشفافية والمساءلة.
-  السلطة التشريعية وسيادة القانون.
-   تفعيل الرقابة البرلمانية في مكافحة الفساد.
-  معايير النزاهة وأخلاقيات العمل التشريعي.
-  جودة ومصداقية النشاط البرلماني.
المحور الثالث:  نماذج تطبيقية لتقييم دور البرلمان في تحقيق الحوكمة في الأنظمة المغاربية.
-   تقييم التجربة البرلمانية الجزائرية.
-  تقييم التجربة البرلمانية التونسية.
-  تقييم التجربة البرلمانية المغربية.
-  تقييم التجربة البرلمانية الليبية.
المحور الرابع:  الحوكمة البرلمانية في ظل الإصلاحات الدستورية وآفاقها المستقبلية.

ملاحظة : 

  أخر أجل لإيداع الملخصات يوم 28 أكتوبر 2014

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).