جامعة اليرموك تعقد المؤتمر العلمي الرابع بعنوان: الاتصال الرقمي في زمن المكاشفة

كلية الإعلام في جامعة اليرموك تعقد المؤتمر العلمي الرابع بعنوان:
الاتصال الرقمي في زمن المكاشفة
 بالتعاون مع الجمعية العربية الأميركية لأساتذة الاتصال
مكان انعقاد المؤتمر: جامعة اليرموك- اربد- الأردن
(26- 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2014)

تطور تكنولوجيا الاتصال عبر العصور أوصلت إلى الثورة الرقمية التي جاءت بالإنترنت  والهاتف الذكي والصحافة الالكترونية والفيسبوك والتويتر، وغيرها. هذه التكنولوجيا غيرت المشهد الإعلامي، وفتحت صفحة جديدة في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية. ومنذ أن امتلك المواطن العادي هذه التكنولوجيا فقد تطورت قدراته الاتصالية وتغير دوره من متلق سلبي إلى مرسل مشارك، وتوفرت أمامه الفرص ليكون فاعلا في التغيير.

وبالقوة الجديدة التي وفرتها تكنولوجيا الاتصال، حصلت المكاشفة، فلم يبق هناك سر دفين إلا وانكشف. وتوسع المشهد الإعلامي الذي وفره عمالقة الصناعة الرقمية من مثل بيل جيتس و ستيف جوبز، بقدوم ما أصبح يعرف بالمواطن الصحفي. وهكذا فتحت القنوات على وسعها، وأذيعت أسرار، واهتزت دول وأنظمة وشركات عابرة للقارات. وحمل الاتصال الرقمي رسالة مختلفة، لها إيجابياتها ولها سلبياتها، سيتم مناقشة أبعادها في المؤتمر عبر محاور عديدة هي:
محاور المؤتمر:
- مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في زمن المكاشفة.
- التحديات التي تواجه الإعلام العربي زمن المكاشفة.
- أخلاقيات الإعلام زمن المكاشفة.
- الفضائيات العربية في زمن المكاشفة.
- العولمة والهوية في زمن المكاشفة.
- الربيع العربي زمن المكاشفة.
- الشباب والاتصال الرقمي زمن المكاشفة.
- المواطن الصحفي في زمن المكاشفة.
هذه المحاور سيتم مناقشتها في مؤتمر علمي يعقد  بالتعاون ما بين كلية الإعلام في جامعة اليرموك والجمعية  العربية الأميركية لأساتذة الاتصال،  في الفترة الممتدة ما  بين 26 و28   تشرين الأول/أكتوبر 2014.
 أهداف المؤتمر:
تهدف كلية الإعلام في جامعة اليرموك من عقد هذه المؤتمر إلى ما يلي :
أولاً: تأكيد دور كلية الإعلام في جامعة اليرموك الريادي باعتبار أنها كانت الجامعة الأولى في الأردن التي درّست الصحافة والإعلام وخرّجت المئات من الإعلاميين العاملين في مختلف الأقطار العربية حالياً.
ثانياً:. دراسة الوضع الإعلامي الأردني والعربي والدولي الراهن في ضوء تطور تكنولوجيا الاتصال الرقمية، والاستحقاقات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، للاستفادة من هذه المستجدات في إعطاء زخم للحياة الإعلامية العربية.
ثالثاً: وضع الإعلام الرقمي على خارطة الحياة العربية كقوة إعلامية فاعلة مختلفة عما سبق، لها أثار اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية لابد أن تؤخذ بالحسبان.
رابعاً: توطيد عرى الصداقة مع الجمعية  العربية الأميركية لأساتذة الاتصال والإعلام باعتبار أن اليرموك كانت عضوا مؤسساً في هذه الجمعية  التي نجحت حتى الآن في عقد 18 مؤتمراً جمعت أساتذة الإعلام العرب والأميركيين معاً وزادت من روابط الصلات العلمية بينهم، وهذا المؤتمر هو الثالث للجمعية بالتعاون مع جامعة اليرموك.
معلومات عن المؤتمر:
- مكان المؤتمر: جامعة اليرموك، كلية الإعلام، اربد ، المملكة الأردنية الهاشمية. ومدينة اربد التي يعقد فيها المؤتمر كانت تعرف في الأزمنة القديمة باسم ارابيلا، ذات تاريخ عريق. ويزيد عدد سكانها عن المليون، وتقع إلى الشمال من  العاصمة، عمان، على بعد 70 كم.
- يعتبر هذا المؤتمر بمثابة المؤتمر التاسع عشر للجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال.
وكلية الإعلام في جامعة اليرموك هي شريك مؤسس للجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال منذ قيامها عام 1995، وسيكون هذا المؤتمر هو المؤتمر الثالث للجمعية يتم عقده في الأردن بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة اليرموك.
- ومن الشركاء الآخرين المؤسسين للجميعة، بالإضافة إلى كلية الإعلام في جامعة اليرموك: مصر( جامعة القاهرة، الجامعة الأمريكية في القاهرة)، سوريا( جامعة دمشق)، السلطة الفلسطينية (جامعة النجاح، الجامعة الإسلامية في غزة)، المغرب (كلية الملك فهد للترجمة في طنجة، المعهد العالي للاتصال والمعلومات في الرباط)، تونس (معهد الصحافة وعلوم الأخبار في تونس)، الجزائر (معهد الصحافة والإعلام)، الولايات المتحدة الأمريكية ( جامعة ولاية جورجيا، جامعة ولاية كينيساو، جامعة كلارك أتلانتا).
ملاحظات:
شروط المشاركة:
- تقبل الأوراق باللغتين العربية والانجليزية.
- رسوم الاشتراك في المؤتمر 100 دولار أمريكي.
- رسوم الإقامة 150 دولار أمريكي: وتشمل الإقامة في أحد فنادق الدرجة الأولى في مدينة اربد لمدة ليالي المؤتمر الثلاث (من 25-28/10/2014) كما تتضمن الوجبات (تدفع الرسوم مقدما في موعد يحدد لاحقا).
- آخر موعد لتسلم ملخصات الأبحاث من المشاركين 15/5/2014
- يتم إبلاغ المشاركين بقبول ملخصاتهم بعد استلام ملخص البحث بأسبوعين
- آخر موعد لتسلم الأبحاث كاملة من المشاركين 1/9/2014
- سيتم نقل المشاركين بالحافلات من مطار الملكة علياء الدولي في عمان مساء يوم 25/10 إلى اربد، ومن اربد إلى عمان يوم 28/10.
- المشارك الذي ينوي الإقامة لمدة ليالي المؤتمر الثلاث في اربد عليه تأكيد ذلك عند تقديمه ورقته النهائية في 1/9، لإجراء الترتيبات اللازمة.
المراسلات ومعلومات الاتصال:
- ترسل الملخصات ومن ثم الأوراق إلى مقرر اللجنة التحضيرية:
الأستاذ علي الزينات ، كلية الإعلام، جامعة اليرموك ، اربد، المملكة الأردنية الهاشمية.
البريد الالكتروني: aliz@yu.edu.jo
- لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الالكتروني لجامعة اليرموك:  http://www.yu.edu.jo/dc