صدور كتاب: "الفلسفات الآسيوية" لجون كولر

صدر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة كتاب: "الفلسفات الآسيوية" تأليف جون كولر، ترجمة السيد نصير فليّح.
يسعى هذا الكتاب إلى الإجابة عن التساؤلات الكبيرة حول الفلسفات الرئيسية التي صاغت ثقافات الشعوب الآسيوية وأرشدتها فكراً وعملاً على مدى العصور،
ويسلّط الضوء على حقيقة أنّ الفلسفات الآسيوية هي على نقيض الفلسفة الغربية الحديثة لم تفصل الفكر التجريدي عن الممارسة العملية ولا الفلسفة عن الدين فيما تبقى مستندة إلى الحِجاج المنطقي السليم أيّاً تكن تبدّياتها، هندوسية أو جاينية أو بوذية أو كونفوشيوسية أو داويّة أو غيرها من التقاليد الفلسفية في جنوب آسيا وشرقها. ويتبيّن أن ثمة سياقات خاصة تميّز قراءة الفكر الفلسفي الآسيوي ينبغي للقارىء المهتم، أيّاً تكن ثقافته، أن يستجلي أبعادها، والهدف من وضع هذا الكتاب هو تقديم المساعدة لتحقيق ذلك.
جون كولر: أستاذ الفلسفة الآسيوية والفلسفة المقارنة في معهد رينسلار بوليتكنيك يتركز اهتمامه البحثي على البوذية والتحليل النفساني وكذلك فلسفة الدين. نشر في الدوريات المختصة العديد من المقالات وحاز على عدد من الجوائز التعليمية. من أبرز كتبه المختصة بالتقاليد الفلسفية الآسيوية  (The Indian Way (1982), Oriental Philosophies (1985))
نصير فليّح: شاعر وكاتب من العراق. ترجم العديد من الأعمال الأدبية والفلسفية، منها: لويس بورخس: 60 قصيدة وأميليديكنسون: مختارات شعرية وقراءات نقدية.

المصدر: مركز دراسات الوحدة العربية