توصيات الملتقى الدولي: مفاهيم علوم الإعلام والاتصال في ظل الإعلام الجديد

في يومي الاثنين والثلاثاء 11 و 12 مارس 2013م، ناقش الأساتذة المشاركون في الملتقى الدولي الثالث حول: "مفاهيم علوم الإعلام والاتصال في ظل الإعلام الجديد"، الذي نظمه قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد ابن باديس بمستغانم، وتحت اشراف رئيس الجامعة ا.د صديقي صالح الدين وعميد الكلية ا.د الحاج سماحة الجيلالي ، ورئيس القسم ؛ منسق الملتقى.  شارك فيه ما يزيد عن أربعين باحثا من جامعات عربية من: تونس، مصر، فلسطين، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، وجامعات جزائرية مختلفة، ناقشوا في سبع جلسات علمية موضوعات المحاور الرئيسية في المؤتمر، وقد تمخضت عن ذلك التوصيات التالية:
1-    دعوة الباحثين العرب في مجال علوم الإعلام والاتصال، إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحديد
المفاهيم والمصطلحات الإعلامية
2-    دعوة الباحثين في الوطن العربي إلى محاولة توحيد المصطلحات والمفاهيم في الإعلام والاتصال، وإعداد قواميس ومعاجم تتابع المفاهيم الجديدة في الإعلام.
3-    توجيه الباحثين وكذا طلبة الدراسات العليا إلى إجراء مزيد من الدراسات الخاصة بالإعلام الجديد وتأثيراته على البيئة الاتصالية العربية.
4-    تثمين المبادرات العربية في مجال التنظير في علوم الإعلام والاتصال.
5-    الدعوة إلى إنشاء مراكز ومخابر لترجمة البحوث والدراسات في مجال الإعلام الجديد من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية.
6-    الدعوة إلى استحداث مساقات )مقاييس( لتدريس المصطلحات الإعلامية في اللغات الأجنبية.
7-    تقترح لجنة صياغة التوصيات أن يناقش المؤتمر القادم موضوع: صناعة الإعلام الفضائي في ظل ظل تكنولوجيا الاتصال الحديثة على ان يعقد في شهر أفريل  من العام 2014م.