التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المؤتمر العلمي الدولي "المهنية الإعلامية والتحول الديمقراطي"


المؤتمر العلمي الدولي "المهنية الإعلامية والتحول الديمقراطي"
الأول لكلية الإعلام جامعة الأزهر
في الفترة من 14 إلى 17 أبريل 2013
محاور المؤتمر :
المحور الأول :المهنية الإعلامية من منظور إسلامي:
-         المهنية والخطاب الدعوي في وسائل الإعلام.
-         دور القنوات الفضائية الدينية في التحول الديمقراطي.
-         الضوابط الإسلامية للمعالجة الإعلامية.
-         تأثير ملكية وسائل الإعلام الدينية على المهنية الإعلامية.

المحور الثاني : البيئة الإعلامية في مراحل التحول الديمقراطي:
-         دور الإعلام في الفترات الانتقالية.
-         مستقبل وسائل الإعلام الحكومي في ظل التحول الديمقراطي.
-         الممارسات الاحتكارية والتكتلات الإعلامية.
-         المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام.
-         المهنية بين التشريعات والأخلاقيات
-         مسئولية الإعلام في بناء الوعي والمشاركة الديمقراطية والتثقيف السياسي
المحور الثالث : القائم بالاتصال وكفاءة الأداء المهني .
-         الضغوط المهنية والإدارية التي يتعرض لها القائم بالاتصال.
-         الرضا الوظيفي للقائم بالاتصال وعلاقته بكفاءته المهنية.
-         أثر القيادات الإعلامية على أداء القائم بالاتصال.
-         دور القائم بالاتصال في تحديد السياسة الإعلامية للمؤسسات.
-         فعالية التأهيل الأكاديمي والتدريب الإعلامي في تطوير الأداء المهني للقائم بالاتصال.
-         القيم المهنية بين الممارسة الذاتية والتطبيق المؤسسي.
-         أثر التحيزات الشخصية للقائم بالاتصال على صناعة المحتوى الإعلامي.
المحور الرابع: الممارسات الإعلامية في فترات التحول الديمقراطي.
-         الشائعات في عصر الثورات.
-         الاستقطاب السياسي وأثره على الأداء الإعلامي.
-         سياسات الإعلام بين الإعلام الحكومي والخاص.
-         توظيف رأس المال السياسي في المجال الإعلامي.
-         بناء الصورة وتشويه السمعة وتشكيل الرأي العام في مراحل الانتقال.
-         إدارة الصراع في الفترات الانتقالية
-         مصداقية وسائل الإعلام في الفترات الانتقالية
-         الإعلان السياسي والحملات الانتخابية والأداء المهني لوسائل الإعلام
المحور الخامس: المهنية والإعلام الجديد.
-         الأداء المهني في صحافة المواطن.
-         الضبط المهني في الشبكات الاجتماعية.
-         مستقبل حوكمة الإعلام الجديد في إطار المهنية الإعلامية.
-         نحو ضبط الأداء المهني لصحافة الإنترنت.
-         الأذرع الإلكترونية لوسائل الاتصال الجماهيري وأثرها على الجمهور.
-         الشبكات الاجتماعية وحدود تأثيرها على المشهد السياسي.
-         الأداء الإعلامي عبر الإنترنت بين الحرية والمسئولية.
المحور السادس : نحو تنظيم فعال للأداء والممارسة المهنية في وسائل الإعلام:
-         الأداء المهني والتنظيم النقابي.
-         أسس ومعايير ضبط الأداء المهني في وسائل الإعلام
-         مواثيق الشرف الإعلامية بين المثالية والواقعية.
-         التنظيم النقابي وحماية الممارسات الإعلامية الرشيدة.
-         مستقبل قوانين وتشريعات الإعلام بين الحرية والانضباط المهني.
-         سيطرة الإعلان على المحتوى الإعلامي (الأبعاد والتأثيرات)
-         إشكاليات حرية تداول المعلومات بين التقنين والممارسة.
المحور السابع : المهنية الإعلامية في البحث العلمي الإعلامي :
-         تطور دراسة الأداء المهني والممارسة الإعلامية في الدراسات الإعلامية.
-         النماذج الدولية لقياس الأداء المهني في وسائل الإعلام.
-         بناء وتطوير أدوات قياس الأداء المهني في ظل التطورات الإعلامية الحديثة.
-         نحو بناء أجندة بحثية لإشكاليات الأداء المهني في وسائل الإعلام.
قواعد تقديم البحوث:
·        يتم إرسال ملخص واف في حدود 800 كلمة لأمانة المؤتمر، وذلك على البريد الإلكتروني للمؤتمر، وفي حالة قبوله، يقوم الباحث بالتقدم بالبحث كاملاً.
·        تقبل البحوث باللغتين العربية والإنجليزية .. على أن يقدم ملخصاً وافياً لأي بحث باللغتين العربية والإنجليزية في حدود 250 كلمة.
·        لا يقل عدد كلمات البحث عن 5000 كلمة ولا يزيد عن 10000 كلمة .
·        ينبغي أن يتسم البحث بالاصالة، وعدم النشر المسبق ، والصلة المباشرة بالمحور المقدم فيه.
·        لا ترد الأبحاث التي لا تقبل للنشر إلى أصحابها.
·        يتلقى المؤتمر نسخ الأبحاث عن طريق اليد أو البريد مطبوعة بالكمبيوتر ، على أن تكون صفحة الغلاف مستقلة وتحوي اسم الباحث والجهة التي يعمل بها، وفي حالة تلقي البحوث عن طريق البريد الإلكتروني يضاف مبلغ (100 جنيه مصري) .
·        يراعى كتابة الهوامش في نهاية البحث ويعتمد أسلوب APA في توثيق المراجع والهوامش.
·        يمكن قبول مجموعة من البحوث الجماعية في إطار موضوع واحد من محاور المؤتمر ويخصص له جلسة نقاش خاصة، وتقدم مجموعة البحوث كاملة ، ولا يتم تخصيص الجلسات إلا في حالة قبول البحوث جميعها.
·        يرفق من نسخ البحوث المقدمة مبلغ (750) جنيهاً مصرياً للباحثين المصريين المقيمين في جمهورية مصر العربية وتتم بشيك أو حوالة بريدية باسم أمين عام المؤتمر، وللباحثين المقيمين خارج الجمهورية يتم إرفاق مبلغ (500) دولار
·        يتم نشر البحوث في كتاب يصدر عن المؤتمر أو عدد خاص من مجلة البحوث الإعلامية الصادرة عن جامعة الأزهر.
مواعيد هامة:
·        آخر موعد لوصول الملخصات الأولية 23 ديسمبر 2012
·         يتم الرد بقبول الملخص خلال أسبوعين بموعد أقصاه 15 يناير 2012
·        آخر موعد لوصول الأبحاث كاملة 5 مارس 2013
·        يتم إرسال خطاب قبول البحث في موعد أقصاه 31 مارس 2013
استمارة تسجيل بالمؤتمر
·        اســم المشتــرك : -
·        الــوظــيـفــة : -
·        الــتــخـصـص : -
·        الـجهة التابـع لهـا : -
·        عـنـوان الـبـحـث : -
·        عـنـوان المراسلــة : -
·        رقـم الـتـلـيـفــون : -
·        الـبـريـد الالـكـتروني : -
·        قـيـمــة الاشـتـراك : -
·         نـقــداً : - شـيـك : -
·        توقيع المشترك
·        برجاء إعادة الاستمارة بعد استيفاؤها إلى أمانة المؤتمر بكلية الإعلام .
·        وتسلم باليد أو بالبريد المسجل أو البريد الالكتروني azharcomconf@gmail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).