التخطي إلى المحتوى الرئيسي

توصيات ملتقى نظرية الحتمية القيمية في الإعلام

في يوم 25 أفريل 2012 اجتمعت لجنة التوصيات المنبثقة عن اللجنة العلمية والتنظيمية للملتقى العلمي حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام وذلك في رحاب كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بجامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، وبعد الاطلاع على المداخلات والاستماع لتدخلات الحضور من طلبة وأساتذة في الحلقة النقاشية المفتوحة ارتأت اللجنة اعتماد التوصيات التالية:
أولا: تثبيت وسام العلامة عبد الحميد ابن باديس للإعلام والثقافة يمنح لباحث جزائري لديه دراسات قيمة في مجال علوم الاتصال والإعلام كل سنة.
ثانيا: تعزيز العلاقة بين قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة مستغانم وجامعة الشارقة من خلال توأمة علمية مما يسمح بتبادل ونشر الأبحاث والأفكار العلمية .
ثالثا: تشجيع أقسام علوم الاتصال والإعلام على فتح مشاريع الماستر تخصص علوم الاتصال والإعلام حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام .
رابعا : الدعوة لاعتماد تدريس مادة الإعلام القيمي في ميادين التكوين خصوصا في سنوات التدرج الأولى.
خامسا: الإستمرارية في تنظيم مؤتمرات بشكل سنوي وتوسيع التظاهرة على المستوى المغاربي والعربي والعالمي للتعريف بأسس ومفاهيم نظرية الحتمية القيمية في الإعلام.
سادسا : دعوة السلطات الرسمية على مستوى وزارة التعليم العالي إلى اعتماد نظرية الحتمية القيمية في المقرارات السنوية لطلبة علوم الاتصال والإعلام بالجامعة الجزائرية.
سابعا: التوصية بطبع أعمال الملتقى في حوليات قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة مستغانم ومجلة الدراسات الإعلامية حول نظرية الحتمية القيمية.
ثامنا: إنشاء كرسي المفكر "عزي عبد الرحمان " في جامعة مستغانم كمنظر معاصر في الحقل المعرفي لعلوم الاتصال والإعلام .
تاسعا: ندعو الجميع للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول الذي سوف ينظمه قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة مستغانم في مطلع الدخول الجامعي الجديد والموسوم بـ : إعادة النظر في مفاهيم علوم الاتصال والإعلام في ظل الإعلام الجديد
وأخيرا:
نشكر جامعة مستغانم والممثلة في رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية على المساهمة في إنجاح أشغال وأعمال الملتقى العلمي الأول حول نظرية الحتمية القيمية تكريما للمفكر الجزائري"عزي عبد الرحمن".

كما ينوه أعضاء اللجنة العلمية بالمجهودات المبذولة من طرف رئيس قسم علوم الاتصال والإعلام السيد الدكتور: العربي بوعمامة الذي لم يذخر أي جهد في إنجاح هذه المظاهرة العلمية وأيضا اللجنة التي سهرت على تنظيم أعمال وأشغال الملتقى والممثلة في طلبة علوم الاتصال والإعلام


جامعة مستغانم في : 25/أفريل /2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).