توصيات ملتقى نظرية الحتمية القيمية في الإعلام

في يوم 25 أفريل 2012 اجتمعت لجنة التوصيات المنبثقة عن اللجنة العلمية والتنظيمية للملتقى العلمي حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام وذلك في رحاب كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بجامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، وبعد الاطلاع على المداخلات والاستماع لتدخلات الحضور من طلبة وأساتذة في الحلقة النقاشية المفتوحة ارتأت اللجنة اعتماد التوصيات التالية:
أولا: تثبيت وسام العلامة عبد الحميد ابن باديس للإعلام والثقافة يمنح لباحث جزائري لديه دراسات قيمة في مجال علوم الاتصال والإعلام كل سنة.
ثانيا: تعزيز العلاقة بين قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة مستغانم وجامعة الشارقة من خلال توأمة علمية مما يسمح بتبادل ونشر الأبحاث والأفكار العلمية .
ثالثا: تشجيع أقسام علوم الاتصال والإعلام على فتح مشاريع الماستر تخصص علوم الاتصال والإعلام حول نظرية الحتمية القيمية في الإعلام .
رابعا : الدعوة لاعتماد تدريس مادة الإعلام القيمي في ميادين التكوين خصوصا في سنوات التدرج الأولى.
خامسا: الإستمرارية في تنظيم مؤتمرات بشكل سنوي وتوسيع التظاهرة على المستوى المغاربي والعربي والعالمي للتعريف بأسس ومفاهيم نظرية الحتمية القيمية في الإعلام.
سادسا : دعوة السلطات الرسمية على مستوى وزارة التعليم العالي إلى اعتماد نظرية الحتمية القيمية في المقرارات السنوية لطلبة علوم الاتصال والإعلام بالجامعة الجزائرية.
سابعا: التوصية بطبع أعمال الملتقى في حوليات قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة مستغانم ومجلة الدراسات الإعلامية حول نظرية الحتمية القيمية.
ثامنا: إنشاء كرسي المفكر "عزي عبد الرحمان " في جامعة مستغانم كمنظر معاصر في الحقل المعرفي لعلوم الاتصال والإعلام .
تاسعا: ندعو الجميع للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول الذي سوف ينظمه قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة مستغانم في مطلع الدخول الجامعي الجديد والموسوم بـ : إعادة النظر في مفاهيم علوم الاتصال والإعلام في ظل الإعلام الجديد
وأخيرا:
نشكر جامعة مستغانم والممثلة في رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية على المساهمة في إنجاح أشغال وأعمال الملتقى العلمي الأول حول نظرية الحتمية القيمية تكريما للمفكر الجزائري"عزي عبد الرحمن".

كما ينوه أعضاء اللجنة العلمية بالمجهودات المبذولة من طرف رئيس قسم علوم الاتصال والإعلام السيد الدكتور: العربي بوعمامة الذي لم يذخر أي جهد في إنجاح هذه المظاهرة العلمية وأيضا اللجنة التي سهرت على تنظيم أعمال وأشغال الملتقى والممثلة في طلبة علوم الاتصال والإعلام


جامعة مستغانم في : 25/أفريل /2012