التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الدرس الثامن/ الرسالة الإعلانية

1-تعريفها: هي ذلك الإطار الذي يحتوي على مجموعة من الرموز والمعاني المتشكلة في مجموعة من العناصر، يوجهها المعلن من خلال وسائل إعلامية معينة، إلى جمهور معين، بغية تحقيق أهداف معينة.
2- شروط نجاح الرسالة الإعلانية:
- شروط داخلية
- شروط خارجية
3- أشكال الرسائل الإعلانية:
- الرسالة الإخبارية.
- الرسالة الوصفية.
- الرسالة القصصية.
- الرسالة الحوارية.
- رسالة الشهادة.
- الرسالة المقارنة.
- الرسالة الطريفة.
4- عوامل تحديد حجم محتويات الرسالة الإعلانية:
- دورة حياة السلعة.
- إمكانيات المعلن.
- قدرة الوسيلة.
5- مكونات الرسالة الإعلانية:
- العنوان
-  التعبير عن الفكرة
- استخـدام الشعـارات
- السعر
- الاسم التجّاري أو علامة التجارية
- استخدام الألوان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).