هل عليك بناء فرضيات في إجابتك على أسئلة الماجستير؟

أستغرب كثيرا لمن يشير على الطلبة بوجوب وضع فرضيات في إجابتهم على أسئلة الامتحان الخاصة بمسابقة الماجستير، أستغرب للأسباب التالية: 
- وضع الفرضية من أهم مراحل البحث العلمي وليس المقال، والطلبة ليسوا بصدد إجراء بحث علمي. 
- ان الفرضية إجابة مؤقتة، وليست نهائية ويمكن تأكيدها في آخر البحث أو دحضها، أي ان الاحتمالان قائمان منذ بداية البحث العلمي في ذهن الباحث، ومهما كانت النتيجة إلا انها ستكون علمية لاغبار على مصداقيتها. فهل حقا هذا ما سيحصل مع الطلبة عند وضعهم للفرضيات؟
- لا يمكن التأكد من صحتها او خطئها إلا باختبارها ميدانيا، فكيف سيختبرها الطلبة أثناء الامتحان.
- بناء الفرضية وتحديد العلاقة بين متغيراتها تقتضي وقتا كبيرا، لأن وضعها لا يستند إلى الاهواء او الانطباعات، ولكن إلى دراسات علمية سابقة، وملاحظة غيرسريعة للواقع...
- رغم ان الفرضيات مرحلة مهمة في البحث العلمي إلا أنها ليس ضرورية دائما، انطلاقا من نوع البحث إذا كان استطلاعيا او وصفيا او تفسيريا (العلاقات السببية)...فكيف تكون واجبة في مقال؟
- اما اهم شيء هو أن دور الفرضيات هو توجيه البحث وإرشاد الباحث إلى البؤرة التي عليه الاهتمام بها، والمنهج المناسب وأدوات وأساليب الحصول على المعلومات... كما أن الفرضية قد تصبح تعميما إذا تكررت صحتها بتكرار اختبارها، وقد يصبح التعميم نظرية، وقد تصبح النظرية قانونا...(تكرار الاختبار في أماكن وأزمنة مختلفة). فما هو دور الفرضية في المقال؟




تعليقات

  1. ما حاجتنا للفرضيات إذا كنا بصدد طرح أفكار ورؤى وبعض المعلومات عن موضوع معين ولسنا بصدد اختبار وجود أو عدم وجود احتمالات خاصة بالموضوع

    ردحذف
  2. بالضبط...شكرا على الإضافة.

    ردحذف
  3. السلام عليكم يا أستاذ ,كيف حالك ؟كنت أود أن أسئل عن التساؤلات الفرعية التي يمكن ادراجها تحت الاشكالية الرئيسية في الاجابة وامكانية ان يكون كل تساؤل من هذه التساؤلات عنوان لكل فصل من فصول او مباحث الاجابة .

    ردحذف
  4. السلام عليكم, كنت أود أن أسئل عن اخر اجل لايداع ملفات التسجيل في الماجيستار بالنبة لجامعة أم البواقي .

    ردحذف
  5. بالنسبة للتساؤلات الفرعية؛ نعم ما يجب أن يكون هو أن يتحول كل سؤال إلى مبحث، أو محور...

    ردحذف
  6. بالنسبة لآخر اجل ايداع الملفات في جامعة ام البواقي فقد انتهى أمس حسب الإعلان المنشور على الموقع الخاص بالجامعة..

    ردحذف
  7. أستاذ ما تعلمناه في كتابة المقالات أنها لاتحتمل عناوين رئيسية ولا فرعية ولا مطّات فهل مقالة الماجستير تتضمن كتابة مقدمة وطرح تساؤلات ثم ذكر المبحث الأول وعنوانه ثم الاجابة وبعده المطلب الأول والاجابة .........الخ بمعنى هل بعد التصريح بخطة الاجابة وكتابة المقدمة وطرح التساؤلات وبداية تحرير الاجابة نكتب المباحث و المطالب وعناوينها أم لا ؟

    ردحذف
  8. صحيح هذا ما علمنا إياه أساتذتنا بأن المقالة أيا ماكان نوعها هي استرسال للمعلومات ولا يجب توضيح أقسامها بكتابة عناوين فرعية بل قارؤها من يستنتج ذلك وهذا يتوقف على مهارة الكتابة لدى صاحب المقال فماذا عن مقالة الماجستير نرجو ردكم أستاذ

    ردحذف
  9. بالنسبة لكتابة مصطلح "المقدمة" و "الخاتمة" والعناوين، فإن هناك اختلاف بين مؤيد ومعارض، بالنسبة لي ليس هناك أي مشكل في تسمية المدلول بالدل عليه..إن كانت المقدمة مقدمة فلماذا لا أسميها بذلك؟ وما المانع لو فعلت، واي خطأ منهجي قد ارتكبت؟

    ردحذف

إرسال تعليق