التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإجابة النموذجية على الامتحان الثاني في مقياس الإعلان

الجواب الأول/
1- خطأ 2- صح 3- خطأ 4- خطأ 5- صح
6- خطأ 7-خطأ 8- خطأ 9- صح 10- صح

الجواب الثاني/
- الأرض السهلة = - إستراتيجية وسط النهر.
- الأرض الضيقة = - إستراتيجية الستار الدخاني
- الأرض المتقاطعة الطرق= - إستراتيجية الصدى.

الجواب الثالث/
عودة الإعلان إلى الواجهة تقتضي كسب ثقة الجمهور، والسبيل إلى ذلك هو استحضار خاصية من خصائص العلاقات العامة، وهي الاتصال ذو الاتجاهين، ما يعني توفيره القدرة للجمهور على رجع الصدى، بالإضافة إلى التوجه إلى كل فرد برسالة تناسبه، كما أن إنشاء المؤسسات لمواقع الكترونية خاصة بها تستخدمها للإعلان يعطيها مساحة لنشر معلومات أكثر، وهو ما يتقاطع مع مفهوم العلاقات العامة.

الجواب الرابع/
إن الفكرة الإعلانية تولد صغيرة، ولكي تنضج وتصبح قابلة للتطبيق يجب رعايتها والاهتمام بها كالأطفال تماما، ولن يكون ذلك دون:
- الإطلاع على البحوث والدراسات العلمية، وجمع المعلومات...
- الثقافة العامة وسعة الإطلاع...
- المهارات الشخصية من القدرة على الملاحظة والذكاء والفطنة.

مع تحيات: أ. باديس لونيس

تعليقات

  1. question 1,3,4 - no coment !

    ردحذف
  2. السؤال الثالث اجابته غير مفهومة.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. ما الذي لم تفهميه بالضبط يا سوسن؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).