الجواب الأول/(6 نقاط):
طرح الأسئلة المناسبة على الإجابات المقدمة:
1- فيما يكمن جوهر الفرق بين الإعلان وتنشيط المبيعات؟
2- متى نشر أول إعلان صحفي؟
3- ما هي أنواع الإعلان حسب موضوعه؟
5- كيف نسمي الرسالة الإعلانية التي تحتوي على شهادة المختصين.
6- هل حقا، يعتبر مبدأ التخصص هو السبب الرئيسي في ظهور الوكالات الإعلانية؟
الجواب الثاني/(4نقاط):
في شرح العبارة يراعى ما يلي:
- إن
ربط المنتج المادي برموز تجريدية، يجعل عملية التأثير أسهل، فالرمز يضفي
على السلعة هالة من المعاني الكثيفة التي تزيد من حضورها في ذهن الجمهور،
ويسهل بذلك استدعاؤها كلما حضر المعنى، مهما كان السياق مختلفا.(إعطاء
أمثلة)
- التأكيد على أن الإعلان مهما كان نوعه، فهو يختزل إيديولوجيا معينة.( إعطاء أمثلة)
الجواب الثالث/ (10نقاط):
1-تتمثل وظائف هذا الإعلان في:
أ-وظائف مادية نفعية: ربح التاجر من خلال تسويق الخمارات، ونيل الشاعر أجره، واستفادة النسوة من السلعة.
ب- وظائف إيديولوجية:
نشر اللون الأسود الذي يرمز للدولة العباسية آنذاك، بالإضافة إلى القيم
الدينية التي تختزلها المصطلحات الآتية: الخمار، ناسك، متعبد، الصلاة،
المسجد، الصلاة، الصوم، دين محمد.
ج- وظيفة جمالية: انطلاقا من نشر الرسالة الإعلانية في شكل أبيات شعرية، وفي شكل قصة...
2- تطبيق الدائرة الذهبية:
-من: - التاجر بمثابة المعلن.
- الشاعر بمثابة وكالة إعلان
- ماذا: الخمارات السوداء (منتَج/ سلعة)
- لمن: جمهور النساء في المدينة (جمهور نهائي).
- لماذا: - الإقناع بإعادة استخدام المنتج، (بعد عزوف النساء عن استخدام الخمارات السوداء لأنها ترمز للدولة العباسية)
-أين: المدينة
-متى: بعد كساد المنتج.
تعليقات
إرسال تعليق