التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في الوقت الذي نفى تجميد ميزانية البحث العلمي: حجار يتوعد المخابر المتقاعسة بالغلق

هدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، بالغلق النهائي للمخابر التي لا تقدم نتائج في الميدان، في الوقت الذي نفى ما يروج حول تجميد ميزانية البحث العلمي، من منطلق أن هذا الأخير يكتسي أهمية واسعة بالقطاع، خاصة بعد المكانة التي حظي بها في الدستور الجديد.
وأوضح حجار أن المخابر الموجهة للبحث العلمي تضخ لها سنويا ميزانية مهمة لإثراء البحث وتقديم نتائج للقطاع وللدولة ككل، إلا أن الوزارة ستضرب بيد من حديد بالنسبة للمخابر التي لا تقدم نتائج بحوثها في الميدان، ولم يستبعد هنا “الغلق النهائي” لهذه المخابر.

من جهة أخرى، أكد الوزير، خلال إشرافه، أول أمس، على اختتام الأيام الإعلامية المخصصة للتعريف بشروط ومراحل الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بالعاصمة، أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات لتسهيل عملية توجيه الطلبة، خاصة ما تم الإعلان عنه سابقا حول تقليص عدد الرغبات من عشر إلى خمس، على أن يتم العمل لاحقا على تحديد معدلات القبول على مستوى المؤسسات الجامعية، خاصة بالنسبة للمدارس العليا، وبهذا سيتمكن الطالب الجديد من تحديد رغباته التي تتماشى مع معدلات القبول.
وستتفادى وزارة التعليم العالي، وفق هذه الإجراءات الجديدة، يضيف حجار، إجراء التحويلات الذي أصبح يعرقل السير الحسن للجامعات، ويساهم في تأخر انطلاق الموسم الجامعي، كما سيضع حدا للطعون التي تودع كل سنة بعد الإعلان عن نتائج التسجيلات الجامعية للناجحين الجدد في البكالوريا.
وحول الأيام الإعلامية التي نظمتها الوزارة بالجامعات الوطنية، قال الوزير إن الهدف منها هو تعريف الطلبة الجدد بشروط وطرق الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وتوضيح التخصصات المتوفرة، بالإضافة إلى شرح النظام البيداغوجي المعتمد على مستوى هذه المؤسسات.
تجدر الإشارة إلى أن الأيام الإعلامية للتعريف بشروط ومراحل الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي انطلقت يوم الثلاثاء 29 مارس، وامتدت إلى غاية 31 من نفس الشهر، وتدخل في إطار التحضير للدخول الجامعي المقبل وتعريف الطلبة الجدد بشروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وتوضيح التخصصات على مستوى هذه المؤسسات، حيث تلقى المترشحون لشهادة البكالوريا لهذه السنة، طيلة الأيام التحسيسية، شرحا وافيا حول النظام البيداغوجي المعتمد على مستوى المؤسسات الجامعية، وكذا مراحل التكوين، بما يساهم في تحسين عملية توجيه الطلبة الجدد. وقد شملت هذه الحملة 111 مؤسسة للتعليم العالي موزعة على 48 ولاية، منها 50 جامعة و10 مراكز جامعية و20 مدرسة وطنية، 11 مدرسة عليا للأساتذة، 12 مدرسة تحضيرية مدمجة وأربع ملحقات.

المصدر: موقع جريدة الخبر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).