التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عبد الرحمن عزي يلقي محاضرة عن القيمة في البيئة الإعلامية الجديدة على طلبة الإعلام بجامعة إيست كالولينا

بدعوة من جامعة إبيست كالورينا بأمركيا، قدم د. عبد الرحمن عزي  يوم 26 يناير 2016 محاضرة عامة حول القيمة في البيئة الإعلامية الجديدة: الحاجة إلى المنهج المقارن حضرها طلبة كلية الفنون والإعلام بالجامعة.  وقد تحدث  د. عبد الرحمن عن أربعة محاور شمل الأول جهوده في التنظير الأخلاقي المقارن بالتركيز عن أبحاثه حول  "مفهوم الواجب عن كانت ومفهوم الإلزام الإيجابي عند دراز" وكذلك  "مفهوم العاطفية عند ماكنتاير ومفهوم الغرض عند أبوحامد الغزالي،" أما المحور الثاني فتناول قراءة في مواثيق الشرف الإعلامية ومنها ميثاق جمعية الصحفيين الأمريكيين التي تبنت ترجمة د. عبد الرحمن عزي لميثاقها على موقعها. وتناول المحور الثالث القضايا الأخلاقية ممثلة في الخصوصية الفردية والقذف باعتبارهما قضايا مدنية في السياق الغربي وجنائية في سياقات غير غربية. وتناول المحور الرابع  ارتباط أخلاق الإعلامية بالبيئة القانونية وبالأخص القانون الدستوري والمدني والعام والجنائي والإداري والتشريعي.

وقد تناول النقاش الذي أداره د. فاستس إريبو، أستاذ أخلاقيات الإعلام بالكلية، مرجعية المنطق والمعتقد في النظريات الأخلاقية و الحاجة إلى دراسات مقارنة على مستوى التنظير الأخلاقي والاتجاهات  الحديثة في الأخلاقيات الإعلامية العالمية.
كما ألقى د. عبد الرحمن محاضرة جانب على طلبة  الإذاعة والتلفزيون تناول المعاني في المضمون الإعلامي المسموع والمرئي أدارتها د. توكن ماكلوفلن أستاذة الإنتاج الإعلامي بالكلية.

وأجرى د. عبد الرحمن لقاء عاما مع أساتذة الكلية - كما استقبله د.  ليندا كين، رئيسة قسم الاتصال الجماهيري، ود. كريس بودن عميد الكلية ود. ستيفن بالار رئيس الجامعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).