التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات يعلن عن فتح باب تقديم مقترحات البحوث للمشاركة في المؤتمر الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية

يعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في أعمال المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية (2015-2016). وقد جرى في هذه الدورة توحيد موضوعَي المؤتمر مع موضوعَي الجائزة السنوية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي؛ وهما موضوع "سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر في مجال العلوم الإنسانية"، وموضوع "المدينة العربية: تحديات التمدين في مجتمعات متحولة".
للاطلاع على الورقة المرجعية والمحاور المقترحة في كل واحد من موضوعي المؤتمر ، انقر هنا.

نواظم المشاركة


  1. أن يتعلقّ البحث بأحد المحاور المبينّة في الورقة المرجعية المرفقة.
  2. أن يُقدّم ملخّصًا عن البحث من 1000 إلى 1500 كلمة، يستعرض مخطّطه الأساسي، ويشمل: أ- فرضية البحث، ب- قضاياه، ج- إشكالياته الرئيسة، د- منهج البحث، ه- مراجعه ومصادره.
  3. أن يُرسَل الملخّص إلى المركز مع نسخة من السيرة الذّاتية عبر البريد الإلكتروني في موعٍد أقصاه 15 حزيران/ يونيو 2015.
  4. ستقوم اللجنة العلمية للمؤتمر بتحكيم الملخّصات الأساسية للبحوث المقدّمة، ومراسلة الباحثين إمّا بشأن تطوير ملخّصاتهم إلى بحوثٍ مكتملة تُسلّم إلى المركز في موعٍد أقصاه 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 أو الاعتذار لهم عن عدم المشاركة.
  5. يتراوح الحجم التقريبي للورقة البحثية الكاملة بين 6000 و8000 كلمة (بما في ذلك الهوامش/الحواشي والمراجع).
  6. يجري تحكيم الأوراق البحثيةّ الكاملة بعد استلامها، وإبلاغ المترشّح ودعوته للمشاركة في المؤتمر السنوي.
  7. ترسل المقترحات على البريد الإلكتروني التالي:    annualconference@dohainstitute.org


المصدر:المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).