التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوة للمساهمة في مجلة "دراسات في الاتصال"

يعلن مخبر استخدامات وتلقي المنتجات الإعلامية والثقافية التابع لكلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر3، عن عزمه لإصدار دورية علمية محكمة تسمى "دراسات في الاتصال" وهي مجلة تعنى بمتابعة البحوث والدراسات في حقل علوم الإعلام و الاتصال ونشرها إسهاما في جهود البحث العلمي وتدعيما لطلبة ما بعد التدرج والباحثين عامة.


ترحب المجلة بمشاركة الباحثين من الجامعات الوطنية والأجنبية ومن المؤسسات العلمية، وتقبل نشر الدراسات والبحوث وفقا للقواعد التالية:
1ـ أن يطرح البحث إشكالية أو تساؤلات بحثية أو نقد لنتائج بحث أو أطروحات نظرية
2ـ أن يكون البحث أصيلا ولم يسبق نشره 
3 ـ أن يتبع البحث الأصول العلمية المتعارف عليها ولاسيما فيما يتعلق بالتوثيق والمصادر، (يفضل اعتماد طريقة الجمعية الأمريكية لعلماء النفس)
ـ أن يتراوح حجم البحث أو الدراسة ما بين 10.000 و 15.000 كلمة بما فيه ملخص بإحدى اللغتين الفرنسية أو الأنجليزية وقائمة المراجع والملاحق إن وجدت.
5
ـ تخضع البحوث والدراسات المقدمة مغفلة الاسم للتحكيم من قبل محكمين، وإن اختلفا تحال إلى محكم ثالث ويكون حكمه مرجحا 
6- تقدم الأعمال في شكل ملف وورد، بنط 14 سامليفايد أرابيك و16 للعناوين الفرعية باللغة العربية. و14 Times New Roman باللغة الأجنبية
7- تشتمل الصفحة الأولى على عنوان المساهمة واسم الباحث والهيئة المنتمي إليها والعنوان الإلكتروني وسيرة مهنية قصيرة، وملخص من 300 كلمة بلغة أجنبية.
8- يكتب البحث أو الدراسة مسبوقا بملخص وكلمات مفتاحية، ابتداء من الصفحة الثانية بدون الاشارة للباحث
9- مجلة "دراسات في الاتصال" غير ملزمة بإعادة أي مادة تتلقاها سواء نشرت أو لم تنشر
10- الأراء والمواقف العبر عنها في الدراسات أو البحوث لا تعبر عن رأي المجلة ولا تلزم سوى اصحابها.
11- ترسل الأعمال إلى عنوان المجلة الإلكتروني D.Itissal @gmail.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).