التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص الدرس الثالث: لمحة تاريخية عن تطور الإعلان

يمكن تتبع تطور النشاط الإعلاني عبر أهم محطاته من خلال المراحل التالية:
- مرحلة التماهي مع الاتصال.
- مرحلة المناداة.
- مرحلة استخدام الرموز.
- مرحلة الإعلان المكتوب.

- مرحلة الإعلان الصحفي.
- مرحلة الإعلان مدفوع الأجر.
- مرحلة الإعلان الجذاب.
- مرحلة الإعلان الحديث.
- مرحلة الإعلان التفاعلي.
أما العوامل التي أدت إلى تطور الإعلان فتتلخص أهمها في:
- الثورة الصناعية ومن ثمة ازدياد معدل التصنيع وارتفاع حجم الطاقة الإنتاجية؛ الأمر الذي جعل التوسع في المبيعات وتنشيط الأسواق ضرورة حتمية للتخلص من فائض الإنتاج.
- ظهور ظاهرة الأسواق الكبيرة التي تشمل أعدادا هائلة من المستهلكين، ما جعل الاستعانة بالإعلان حاجة ضرورية تسهل الوصول إليهم في ثواني معدودة.
- ارتفاع الدخل الوطني ومن ثمة الدخل الفردي، ما جعل الميل نحو الاستهلاك أعلى، وهو ما خلق لدى المنتجين رغبة في الحصول على حصة أكبر من هذا الطلب الفعال.
- الدراسات العلمية، والمدارس الفنية.
- التنافس الذي فرضه النظام الرأسمالي.
- ظهور وتطور وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).