التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتاب: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع (آراء ورؤى)

الكتاب: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع (آراء ورؤى).
المؤلف: نصرالدين لعياضي.
الناشر: دار القصبة.
البلد: الجزائر.
سنة النشر: 1999م.
عدد الصفحات: 156.

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات التي تشترك في تناولها لموضوع متجدد وهو "وسائل الإعلام والمجتمع" اختارها الباحث النشيط نصرالدين لعياضي وترجمها للجمهور العربي بكثير من الجدّية والإبداع. مشيرا في مقدمته للكتاب بأن سبب اختياره لهذه الدراسات يعود لحداثتها التي لا تتوقف على تاريخ الصدور، وإنما للجديد الذي أتت به، ثم لأن أصحاب هذه الدراسات جاؤوا إلى ميدان الإعلام والاتصال من مشارب علمية  ومهنية مختلفة، فأعطوها حدا من التنوع والثراء اللذان يعكسان تنوع الاهتمامات والهواجس والانشغالات التي تصب كلها في قلب النقاش الذي لم يخمد أبدا: ماهية وسائل الإعلام، ما هو تأثيرها على المتلقي، وما هو دورها في المجتمع؟
وتتمثل هذه الدراسات فيما يلي:
- إحداث التجانس في المحتويات الثقافية بين الواقع والخيال (أرمونماتيلار)
- إيديولوجيا الاتصال ونفوذ وسائل الإعلام (فيليب برتون)
- الجدل حول دور التلفزيون في المجتمع (ناتلي كوست سردون)
- الاتصال ضد الإعلام(دانيال بونيو)
- علماء اجتماع الميثولوجيا وميثولوجيا علماء الاجتماع (بيار بورديو وجين كلود باسرون)
- ثنائية "الهروبية" و "الخمول" في تأثير وسائل الإعلام الجماهيري( أوليفي برغولان)
- صناعات ثقافية أو ثقافة جماهيرية؟ (أرمون ماتيلار و جين ماري بيام)
- نظرية الثقافة الجماهيرية ( أوليفي برغولان)
- عن مفهوم الثقافة الجماهيرية (جين ماري بيام)

ولا شك أن النظر إلى أصحاب هذه الدراسات يعطي انطباعا حول مدى أهميتها وجدية طرحها ومدى جودة الأفكار التي تحتويها والمشكلات التي تناقشها. لذلك ننصح كل باحث وأستاذ وطالب وممارس للإعلام.. باقتناء هذا الكتاب لأنه لا غنى عنه لأي مكتبة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معايير الصدق والثبات في البحوث الكمية والكيفية

أ.د فضيل دليو جامعة قسنطينة3 مقدمة   من المعروف أن البحوث في العلوم الاجتماعية قد تصنف تبعا لمؤشر طبيعة البيانات المستخدمة إلى بحوث كمية وبحوث كيفية. تَستخدِم الأولى تقنيات كمية مباشرة وتلجأ إلى العد والقياس والإحصاء... أما البحوث الكيفية فهي غالبا ما تخلو من التكميم والقياس، ولا تستعمل التحاليل الإحصائية بل تعتمد على التحليل الكيفي وتركز على الفهم من خلال التفاعل مع الموضوع والظاهرة المدروسة.

أهم ثمانية كتب حول نظريات علوم الإعلام والاتصال

باديس لونيس كثرت في الآونة الأخيرة حركة التأليف في مجال علوم الإعلام والاتصال بتخصصاته المختلفة في المنطقة العربية، ولكن مع هذه الحركة والحركية يبقى مجال نظريات الإعلام والاتصال يحتاج إلى مزيد من الاهتمام. ليس من ناحية الكم فقط ولكن من ناحية الكيف بشكل خاص. لأن ما يُنتج هنا وهناك صار مبتذلا بشكل واضح، بل إن الكثير من الذين استسهلوا هذا المجال لم يكلفوا أنفسهم عناء إضافة أي شيء جديد حتى ولو كان من باب تنويع المراجع أو من باب التحليل والنقد، ما يفتح الباب واسعا حول التساؤل عن جدوى التأليف مادام صاحبها يجتر ما هو موجود أصلا من دون إضافة؟ هذا فضلا عن الحديث عن السرقات العلمية الموصوفة وذلك موضوع آخر.

"جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها"، كتاب الدكتور قسايسية الجديد

تدعمت المكتبة العربية في الايام القليلة الماضية بإصدار جديد عن دار الورسم للدكتور الجزائري علي قسايسية، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر3. الكتاب جاء تحت عنوان: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها (من المتفرجين الى المبحرين الافتراصيين).